+A
A-

السفير التونسي: التكامل الإقليمي العربي يجب أن يكون بعيدًا عن الاستحواذ

أكد السفير التونسي سليم الغرباني أن التعاون والتكامل الإقليمي واسع وشامل ومعقد، ونحن بحاجة لأن نتحدّث عن الأسس التي يجب أن تبنى عليها هذه الرؤية وهذا العمل.

وأضاف الغرباني بحديثة على هامش الحلقة الحوارية التي نظمها المعهد الدولي للسلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والتي تناولت التكامل الإقليمي في المنطقة العربية “هي بتصوري أن يكون هنالك واقعية، وأسس حقيقية وعادلة، بعيدة عن المبالغة أكثر من اللازم، وأن تكون واقعية بعيدة عن العاطفة وعادلة، بأن لا تقوم على أفكار الاستحواذ والاستقواء وفرض الإرادة، واستغلال القدرات التي تنقص بعض الأطراف الأخرى”.

وتابع “في منطقتنا العربية كثير من التجارب بهذا المجال، لدينا نحن في المغرب العربي، اتحاد المغرب العربي، وفي منطقة الخليج مجلس التعاون الخليجي، ولدينا أيضًا الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي”.

وقال غرباني “نحن في حاجة لدراسة كل هذه التجارب ومعرفة مواطن الضعف والفشل والنجاح، وكل مؤسسة من هذه المؤسسات قدمت شيئًا من النجاح في بعض المواضيع والنقاط، ولأن الحديث الآن هو عن الاتحاد الأوروبي وبحضور السفيرين الفرنسي والألماني اللذين يمثلان دولتين من أهم الدول المكونة لهذا الاتحاد، نحتاج أن نعرف تقييم مسيرة الاتحاد طوال هذه الفترة وأين كان النجاح والفشل إن كان موجودًا، خاصة مع انسحاب بريطانيا من الاتحاد”.

واستكمل بالقول “يجب النظر جيدًا إلى النتائج التي حققها التكامل الأوروبي على مستويات مختلفة، ونحن العرب لدينا علاقات طيبة مع الاتحاد الأوروبي عبر عقود طويلة منذ تأسيسه الأول”.