+A
A-

اختفاء دواء المعدة من الصيدليات الحكومية

شكا مواطنون لـ “البلاد” اختفاء أدوية المعدة من الصيدليات الحكومية، وتحديدًا حبوب (رابيزول)، حيث يضطر كثيرون منهم لشرائه على حسابهم من الصيدليات الخاصة.

وأوضحوا أن ظاهرة شح أدوية المعدة وعدم وفرتها في الصيدليات الحكومية ليست بالجديدة، وعلى الرغم من الإبلاغ المستمر حول ندرتها، ولمرات عديدة لم يتغير الحال الراهن بشيء.

وبيّنوا أن ظاهرة شح أدوية المعدة، لا يختلف كثيرًا عن بعض الأدوية الواسعة الاستخدام الأخرى، والتي يلاحظ من قبل المرضى وذويهم تناقص وجودها على أرفف المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية.

وقالت مواطنة لـ “البلاد” رفضت ذكر اسمها، إن الطبيب المعالج وصف لها (3) حبات فقط من الدواء المذكور، بالرغم من حاجتها الماسة له، وحين ذهبت لمركز الحد الصحي لاستلام الثلاث حبات، أفادوها بأنه غير متوفر، وحين ذهبت في اليوم التالي (الخميس الماضي) لمستشفى المحرق، قالوا لها أيضًا ذات الجواب.

وأوضحت أن جدتها تعاني من مرض المعدة أيضًا، وبأنها تنتظر صرف الدواء المذكور منذ عدة أيام، متسائلة عن أسباب غياب الدواء، وغياب البدائل له، وهل تقوم وزارة الصحة بدورها بتوفير العلاج اللازم للمواطنين أم لا؟

ودواء (رابيزول) من الأدوية الشائعة الاستخدام في البحرين والمنطقة، ويساعد على تقليل إفراز المعدة للحمض، ويعمل على تثبيط ضخ (البروتون) بها، مما يجعله دواءً فعالاً لعلاج ارتجاع المريء والحموضة، ومن قرحة المعدة الناتجة عن الإصابة بجرثومة المعدة، وعلاجه أيضًا من القرحة الناتجة عن كثرة تناول أدوية المضادات الحيوية.