+A
A-

الحمر: توفير الحلول الإسكانية للمواطنين

تحت رعاية وزير الإسكان ورئيس مجلس إدارة بنك الإسكان باسم الحمر، وبحضور وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، تم أمس افتتاح مشروع “دانات اللوزي” باكورة التعاون المشترك بين القطاع العام والخاص في المجال الإسكاني، بحضور عدد من المسؤولين والمستثمرين والمهتمين بالشأن الإسكاني والعقاري في المملكة.

وقد صرح وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان باسم الحمر “بأن مشروع دانات اللوزي يعد أحد ثمار التعاون مع القطاع الخاص لتوفير مشاريع تلبي طلبات المواطنين المدرجة على قوائم الانتظار بالوزارة، مشيدا بجهود بنك الإسكان وشركة عقارات الإسكان التابعة للبنك في توفير تلك المشاريع من خلال الشراكات مع شركات التطوير العقاري.

وقال الحمر إن برنامج مزايا ساهم في خلق بيئة استثمارية جاذبة لشركات التطوير العقاري لتنفيذ مشاريع إسكانية بالمملكة تخدم المواطنين المتقدمين بطلبات الاستفادة من خدمات وزارة الإسكان، منوها بأن إحصاءات البرنامج تشير إلى اقتراب عدد المستفيدين إلى ما يقارب الـ 5000 منتفع من هذا البرنامج، الأمر الذي انعكس على ارتفاع عدد شركات التطوير العقاري وشركات المقاولات التي تتقدم بطلبات التأهيل إلى الوزارة للانضمام إلى المشاريع المعتمدة من البرنامج.

كما أشار إلى أن مستخدمي برنامج مزايا ساهموا في تحريك التمويل العقاري في المملكة، كاشفا عن أن حجم التمويلات التي قامت البنوك والمصارف التمويلية بمنحها للمستفيدين من البرنامج قد بلغ نحو 450 مليون دينار، مفيدا أن زيادة حركة التمويل أدى إلى زيادة الطلب على مشاريع القطاع الخاص.

وأضاف أن الوزارة وفي ظل حرصها على تطوير برنامج مزايا تماشيا مع زيادة طلبات الاستفادة منه، فقد تم وبالتنسيق مع بنك الإسكان تطوير الدورة الإجرائية؛ للاستفادة من برنامج مزايا عبر اختصار المدة الزمنية لها من 105 أيام إلى 15 يوماً فقط؛ من أجل تسريع حصول المواطنين على السكن، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار تنفيذ الالتزام الوارد في برنامج عمل الحكومة بشأن تسهيل المعاملات والإجراءات الحكومية للمواطنين.

وقال الوزير إن محور الشراكة مع القطاع الخاص يدعم الجهود الحكومية في مساعي توفير الخدمات الإسكانية للمواطنين، موضحا أن الوزارة وفي خط مواز تقوم بجهود متقدمة على صعيد تنفيذ محور مشاريع مدن البحرين الجديدة، وأن تلك المحاور تمثل ركائز الوزارة في تنفيذ البرامج والخطط الحكومية المتعلقة بقطاع الإسكان، مثمنا جهود اللجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية برئاسة الشيخ خالد بن عبدالله ال خليفة في دعم كافة البرامج والخطط الإسكانية، مما ساهم في تلبية آلاف الطلبات الإسكانية خلال فترة زمنية وجيزة.

ونوه إلى أيضا إلى أن بنك الإسكان يعتزم طرح 4 مشاريع إسكانية جديدة بالتعاون مع القطاع الخاص، في إطار دعم جهود الوزارة في العمل على توفير 25 ألف وحدة سكنية التي نص عليها برنامج الحكومة الحالي.

وبين الحمر أن مشروع دانات اللوزي يمتاز بموقعه وإطلالته على بحيرة اللوزي، فضلا عن تصميمه المتماشي مع أحدث تصاميم البناء، مشيرا إلى أن هذا المشروع حظي بإقبال كبير من قبل المواطنين المدرجة طلباتهم على قائمة الانتظار بالوزارة.