+A
A-

مستشفى غسيل كلى بالشمالية

أوصى مجلس بلدي المنطقة الشمالية في اجتماعه الاعتيادي الثاني عشر أمس الإثنين بالموافقة على مقترح إنشاء مستشفى غسيل كلى في المحافظة الشمالية والمقدم من العضو البلدي عبدالله القبيسي.

  وبرّر القبيسي تقديم اقتراح المستشفى المتخصص هو عدم وجود مستشفى لهذا المرض ولتزايد حالات مرضى الكلى في البحرين، وقال إن عدد المصابين بمرض الكلى والذي يتردّدون لعملية غسيل الكلي باستمرار يقارب 1300 مصاب حسب وزارة الصحة بينهم 700 مريض يترددون على مجمع السلمانية الطبي ومركز عبد الرحمن كانو بالبسيتين، فضلاً عن 100 مريض يترددون على المستشفى العسكري.

وبين أن عدد الأجهزة غسيل الكلى في مجمع السلمانية الطبي 30 جهازًا و60 جهازًا في مركز كانو بالبسيتين. بينما يخصص لهم 160 سريرًا فقط لكل هذه الأعداد، موضحًا أن البحرين بحاجة للمراكز المتخصصة للأمراض المتزايدة والمزمنة كأمراض السكلر والقلب والسرطان والكلى وغيرها من الأمراض.

وأوضح أن وزارة الصحة صرّحت بأن تكلفة إنشاء أي مركز صحي يقدّر بـ 5 ملايين دينار، مؤكدًا أن دمج العيادات والمراكز التخصصية في مستشفى عام واحد يوفر الميزانيات.

من جهته، قال البلدي فيصل شبيب إن المحافظة الشمالية هي الوحيدة دون المحافظات الأخرى التي تخلو من مستشفى عام أو مجمع طبي كبير يحوي العيادات التخصصية على الرغم من كونها المحافظة الأكثر كثافة سكانية، مؤيّدًا المقترح وذلك لتقليل الضغط وتخفيف الازدحام.

واقترح شبيب إطلاق اسم المغفور له الشيخ عيسى بن سلمان ال خليقة على المستشفى العام بالشمالية الذي سيحوي عيادات تخصصية بالإضافة إلى مختبرات البحث العلمي.