+A
A-

“الثروة الحيوانية” تحذر من رميها في الطرقات والأراضي الخالية

حذرت وكالة الثروة الحيوانية من رمي الحيوانات والطيور النافقة في الطرقات والأراضي الخالية، مشيرة إلى أنها ستتعامل مع المخالفين للأنظمة والقوانين فيما يتعلق بآلية التخلص من الحيوانات والطيور النافقة عبر إحالتهم للنيابة العامة.

وأوضح وكيل الثروة الحيوانية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني خالد أحمد أن عددا من الشكاوى وردت إلى “وكالة الثروة الحيوانية “، عن قيام بعض المربين بمنطقة الهملة برمي دواجن نافقة في الساحات المفتوحة في المنطقة ودفن بعضها والتخلص منها بطريقة غير قانونية، إذ باشرت الوكالة الشكاوى وفتحت تحقيقا فيها؛ للكشف عن المزارع التي عمدت إلى التخلص من الدواجن النافقة بطريقة غير قانونية.

وأضاف “لقد تم التنسيق مع بلدية المنطقة الشمالية بخصوص هذه الشكاوى، وتم تنظيف المنطقة مباشرة والتنسيق معها لتحويل الجهات المسؤولة عن هذه المخالفات وفق قانون النظافة رقم 10لسنة 2019”.

وتابع “يجب على جميع المربين والعاملين في تشغيل مزارع الدواجن والإنتاج الحيواني التقيد باللوائح ومواد القانون رقم (10) لسنة 2019 بشأن النظافة العامة”.

وأضاف “يجب التقيد بقانون رقم (52) لسنة 2014 الخاص بالرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبطريقة التخلص الآمن من جثث الحيوانات والطيور النافقة بشكل سليم؛ حتى لا تكون مصدرًا لنشر الأمراض والعدوى والروائح الكريهة وجذب الحيوانات الضالة”.

ودعا إلى ضرورة التبليغ عن حالات النفوق غير الطبيعية في المزارع وبشكل فوري وشفاف، عبر التواصل مع وكالة الثروة الحيوانية، والتنسيق مع شركات النظافة وبلدية المنطقة التي تقع المزارع في نطاقها؛ للتخلص من النافق من الحيوانات والطيور.

وقال “يجب التواصل مع قسم الإنتاج الحيواني والدواجن التابع لإدارة الرقابة الحيوانية في حال نفوق الحيوانات الكبيرة، مثل الخيول والحمير والإبل والأبقار، للتنسيق مع جهة الاختصاص في البلديات للتخلص الأمن منها”.

وأردف “حرصا على الحماية العامة للثروة الحيوانية بمملكة البحرين، وتسهيل مهمة التخلص من الحيوانات النافقة وبالتنسيق بين وكالة الثروة الحيوانية وشركة النظافة للمحافظة الشمالية، فقد تم تخصيص حاويات خاصة بالجثث والحيوانات النافقة لمشروع مربي الإنتاج الحيواني بمنطقة الهملة”.