+A
A-

“النفط والغاز”: برنامج لتطوير محطات الوقود الحالية

محطة الساية لخدمات التزود بالوقود في البسيتين

توقع دخول محطات الوقود المتنقلة منتصف هذا العام

 

كشف مسؤولون في الهيئة الوطنية للنفط والغاز، عن برنامج خاص لتطوير جميع محطات الوقود الحالية التي تملكها شركة “بابكو” في الوقت الذي تطمح فيه الهيئة إلى رفع عدد المحطات العامة من 48 محطة تزود بالوقود حاليًّا إلى نحو 80 محطة خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي يتوقع فيه أن تبدأ شركة “بابكو” باستلام محطات الوقود المتنقلة منتصف هذا العام لتكون أولى المحطات من هذا النوع التي تدخل الخدمة والتي ستحل محل محطات الوقود التي سيتم إغلاقها للتجديد أو لفك الازدحام في بعض مواقع المحطات.

وبمتابعة وإشراف وزير النفط، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، بشأن تقديم أفضل الخدمات إلى كافة المواطنين والمقيمين في المملكة، افتتح أمس، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للنفط والغاز، ناصر سلطان السويدي محطة الساية لخدمات التزود بالوقود في منطقة البسيتين الذي جاء وفق منهج واستراتيجية الهيئة الرامي إلى زيادة عدد محطات الوقود في جميع محافظات المملكة بهدف تطوير وتحسين الخدمات البترولية في البحرين وذلك بحضور عدد من المسؤولين في الهيئة الوطنية للنفط والغاز وشركة بابكو للتزويد بالوقود التابعة للهيئة.

ونسب بيان للهيئة إلى السويدي قوله إن هذه المحطة قد أُنشئت بمواصفات تتناسب مع متطلبات الجيل الجديد من شبكة محطات الوقود الحديثة على مساحة تقدر بـ 5800 متر مربع والتي تخدم منطقة البسيتين والمناطق المجاورة لها، حيث تضم 3 مضخات تقدم الجيد والممتاز والسوبر بالإضافة إلى الديزل.

وأكد أن الهيئة مستمرة في إنشاء وتطوير عدد من المحطات البترولية، حيث تعتبر هذه المحطة الأولى من بين 4 محطات من المقرر افتتاحها خلال الربع الأول من هذا العام الحالي وهي محطة مدينة سلمان وعوالي ومعمر. وتطرّق السويدي إلى أن الهيئة تدرس مع شركة بابكو للتزويد ومختلف الجهات ذات العلاقة، عددًا من الطلبات الخاصة في إنشاء وتطوير عدد من المحطات في مختلف المناطق مثل مدينة حمد والمنطقة الدبلوماسية وعراد وديار المحرق ومدينة سلمان وغيرها من مناطق المملكة.

من جانبه، قال القائم بأعمال نائب الرئيس التنفيذي للإنتاج والصناعات البترولية، جاسم الشيراوي، إن الهيئة تهدف إلى رفع محطات التزود بالوقود من 48 محطة حاليًّا (16 محطة تمتلكها بابكو) لتصل إلى ما بين 70 و80 محطة خلال الثلاثة أعوم المقبلة، كما تحدث عن برنامج لتحديث المحطات الحالية والتي من بينها هدم وإعادة بناء المحطات القديمة

وأضاف الشيراوي “ حاول أن نقلل التكلفة وفي المقابل نرفع مستوى الخدمات في محطات الوقود”.

وبخصوص المحطات المتنقلة ودخولها الخدمة، أوضح الشيراوي “شركة بابكو تعمل على المشروع وحسب ما سمعنا يتوقع أن تصل هذه المحطات منتصف العام والتي ستستخدم كمحطات متنقلة عند إغلاق المحطات الحالية”.

أما فيما يتعلق بمشروع زيادة المحطات البحرية لتستوعب طلبات الصيادين من الوقود أشار الشيراوي إلى أن شركة “بابكو” لديها خطة لزيادة محطات الوقود، وأن العمل يجري للتنسيق مع البلديات فيما يتعلق بترتيبات المحطات البحرية التي تقع ضمن أراضي البلدية.