+A
A-

انطلاق فعاليات “أرادوس” للعملات بمشاركة 47 عارضا

افتتح وزير شؤون الشباب والرياضة أيمن المؤيد، أمس، معرض “أرادوس” للعملات في نسخته الثالثة بمجمع السيف المحرق، وتستمر فعالياته إلى غد السبت. والمعرض بتنظيم من “كنوز الماضي للتحف” بالتنسيق مع جمعية البحرين لهواة طوابع البريد وبالتعاون مع الشريك الاستراتيجي صندوق العمل “تمكين”، وسيقام المزاد الساعة 7:30 من مساء اليوم الجمعة.

وسيشهد المزاد عرض قطعة تعد الأغلى على مستوى العالم من ناحية التقييم، ألا وهي “100 ريال” إصدار (قطر ودبي) وهي العملة التي يوجد منها اثنتان فقط بحالة ممتازة وتعتبر الأغلى على مستوى العالم، و”25 ريال” قطر ودبي (تصنيفها الثالث على مستوى تقييمات بالعالم).

ومن ضمن القطع النادرة التي ستعرض في المزاد عملة ذهب لإمبراطور الروم هرقل  (من 610 م - 641 م)، الفلس “الواقفي” الذي يصور الخليفة عبدالملك بن مروان ماسكًا سيفه، عملة 10 ربيات بنك البنغال 1857م (نادرة)، 100 روبية جورج السادس التي استخدمت بدول الخليج العربي في الأربعينات والخمسينات، 100 جنية البنك الأهلي المصري (صورة الملك توت عنخ آمون) نادرة ومن العملات الغالية على مستوى العالم، عملة جزائرية من فترة الاحتلال الفرنسي، نموذج نادر من عملات الملك إدريس السنوسي للعام 1952، ربع دينار ملكي عراقي (الطبعة الهندية)، دينار نادر للملك فيصل الثاني (فيصل الشاب) من المملكة العراقية، 5 دنانير تحمل صورة الشيخ عبدالله السالم المبارك الصباح (عملة الخمسة دنانير الكويتية شحيحة جدًا)، عملة خاصة بجزيرة فاننغ الأسترالية أثناء الحرب العالمية الثانية.

وأوضح الباحث الكويتي جاسم الجزاع لـ “البلاد” أن المعرض ‏يعد أضخم وأكبر معرض ومزاد في الخليج برعاية وزير شؤون الشباب والرياضة، مشيرًا إلى أن الفعالية تضم متحفا ومزادا ومعرضا يضم أكثر من 47 عارضًا من أكثر من 15 دولة من مختلف دول العالم من بينها الولايات المتحدة الأميركية، بريطانيا، المكسيك، كولومبيا، وغيرها من الدول، إضافة إلى ورشة عمل تقام اليوم الجمعة.

ويقدم الجزاع اليوم ورشة عمل بعنوان “حكاية الدرهم والدينار”، سيسلط فيها الضوء على صك العملات الإسلامية وتأثيرها على الاقتصاد الإسلامي والمراحل التي مر بها الاقتصاد.