+A
A-

البنتاغون: ترامب مستعد لحوار غير مشروط مع إيران

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، أمس الأحد، إن الرئيس دونالد ترامب مستعد للحوار مع إيران بدون شروط مسبقة.

وأوضح إسبر لقناة “سي بي إس” أن الولايات المتحدة مستعدة لمحاورة إيران حول “مسار جديد، وسلسلة تدابير تجعل من إيران بلدا طبيعيا أكثر”، وذلك بعد ساعات من تحذير الرئيس الأميركي من ارتكاب “مجزرة جديدة بحق المتظاهرين السلميين” في البلاد.

كما صرح وزير الدفاع بأن إدارة ترامب لا تتوقع المزيد من الهجمات العسكرية الإيرانية ردا على الضربة الأميركية التي قتلت قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني. وأشار الوزير إلى أن الحكومة الإيرانية تتعرض لتهديد داخلي بعد إسقاطها طائرة ركاب مدنية أوكرانية.

وقال إسبر في برنامج واجه الأمة على قناة سي بي إس “يمكنك أن ترى أن الشعب الإيراني يقف ويدافع عن حقوقه، وتطلعاته إلى حكومة أفضل - نظام مختلف”.

وعبر الإيرانيون عن غضبهم من إسقاط الطائرة الأوكرانية يوم الأربعاء والتوضيحات المضللة لكبار المسؤولين في أعقاب ذلك مباشرة. في وقت لاحق أعلنت الحكومة المسؤولية عن إسقاط الطائرة، قائلة إنه كان حادثا مأساويا. قتل في تحطم الطائرة جميع الركاب ال 176 الذين كانوا على متنها، ومعظمهم من الإيرانيين والكنديين-الإيرانيين.

وقال إسبر إن “فيلق القدس شبه العسكري الإيراني لا يزال يشكل تهديدا في جميع أنحاء الشرق الأوسط، لكن الهجمات المحددة التي قال إن قائد قوة القدس الراحل الجنرال قاسم سليماني كان قد وضعها، “تم تعطيلها””.

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد دعا، الأحد، قادة إيران إلى عدم قتل المتظاهرين.

وأشار في تغريدة على حسابه في “تويتر” إلى أن هناك الآلاف إما قتلوا بالفعل أو اعتقلوا، والعالم يشاهد، وشدد على أنه “أهم من ذلك، فإن الولايات المتحدة الأميركية تراقب”.

وطالب النظام الإيراني بإعادة الإنترنت وبترك الصحافيين يعملون بحرية، وأنهى الرئيس الأميركي تغريدته موجهاً كلامه للنظام الإيراني: “توقفوا عن قتل الشعب الإيراني العظيم!”.

إلى ذلك، قال بيان فرنسي ألماني بريطاني، أمس الأحد، إن التطورات الأخيرة أبرزت دور إيران المزعزع.

وأضاف البيان أن الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس يزعزعان المنطقة، ملوحاً بإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

 

قائد الحرس الثوري: قصف القاعدتين بالعراق لم يهدف إلى قتل أميركيين

طهران - أ ف ب  أعلن قائد الحرس الثوري الايراني، أمس الأحد، في مجلس الشورى أن الهدف من الضربات التي شنت الأربعاء على أهداف أميركية في العراق لم يكن “قتل جنود العدو”. وقال الجنرال حسين سلامي بحسب ما نقل التلفزيون الرسمي “اردنا ان نظهر اننا قادرون على ضرب أي هدف نختاره”، في اشارة إلى الضربات الصاروخية ردا على اغتيال الولايات المتحدة الجنرال قاسم سليماني في بغداد في الثالث من يناير. وأضاف أن “الأضرار المادية هدفت فقط إلى القول إننا متفوقون على العدو إلى درجة نستطيع أن نضرب أي هدف نختاره”.

 

اتفاق إيراني قطري لتعزيز الزيارات السياسية والاقتصادية

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس الأحد، إنه اتفق مع أمير قطر تميم بن حمد، على قرارات هامة لتوسيع العلاقات بين البلدين. وأوضح روحاني أنه اتفق مع قطر على تعزيز الزيارات السياسية والاقتصادية.

في المقابل، قال أمير قطر خلال زيارته لطهران، إنه يثمن ويقدر موقف إيران وما قدمته لقطر، وأردف قائلا: دعوت روحاني لزيارة قطر ونحن في انتظاره. وكشفت وسائل إعلام إيرانية، أن أمير قطر تميم بن حمد يزور إيران، أمس، من أجل عقد مباحثات مع مسؤولين كبار على رأسهم الرئيس حسن روحاني.