+A
A-

ترامب لإيران: إن هاجمتم فسنرد كما لم نرد سابقا

هدّد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مجددًا، أمس الأحد، بضرب إيران إن استهدفت أي قواعد أميركية أو مواطنين أميركيين، قائلاً “لقد هاجمونا في السابق فرددنا، وإن هاجمونا مجددًا، وهو ما لا أنصحهم بالقيام به، فسنرد بقوة أكبر وأعنف مما سبق لهم أن رأوه”.

إلى ذلك، أضاف: لقد صرفت الولايات المتحدة للتو 2 ترليون دولار على معدات عسكرية، نحن الجيش الأكبر والأفضل في العالم، ففي حال هاجمت إيران أيًّا من قواعدنا أو أيًّا من مواطنينا فسنرسل بعضًا من تلك المعدات الحديثة دون أي تردد”.

وردًّا على تهديدات إيرانية بتحديد 35 موقعًا أميركيًّا لاستهدافها إضافة إلى إسرائيل، جاءت تهديدات ترامب، واضحة بأن واشنطن حددت 52 موقعًا إيرانيًّا سيضربها الجيش إذا استهدفت إيران أي أميركيين أو أي أصول أميركية.

وفي تغريدة دافع فيها عن الضربة التي قُتل فيها قائد فليق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، الجمعة، في بغداد، قال: إنّ الرقم 52 يُمثّل عدد الأميركيين الذين احتُجزوا رهائن في السفارة الأميركية في طهران على مدى أكثر من سنة أواخر العام 1979”.

إلى ذلك، أضاف أنّ بعض تلك المواقع “على مستوى عال جدًّا ومهمّة بالنّسبة إلى إيران والثقافة الإيرانيّة”، مشيرًا إلى أنّ “تلك الأهداف، وإيران نفسها، سيتمّ ضربها بشكل سريع جدًّا وقويّ جدًّا. الولايات المتحدة لا تريد مزيدًا من التهديدات”.

الجيش الإيراني: أميركا تنقصها “الشجاعة”

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن قائد الجيش الإيراني قوله، أمس الأحد، إن أميركا لا تمتلك “الشجاعة” لخوض مواجهة عسكرية مع طهران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن قائد الجيش الإيراني، الجنرال عبد الرحيم موسوي، قوله إن الأميركيين “يقولون أمورًا من هذا النوع لتحويل اهتمام الرأي العام العالمي عن عملهم غير المبرر”، في إشارة إلى مقتل الجنرال قاسم سليماني الجمعة في العراق. وأضاف: “أشكّ في أن تكون لديهم الشجاعة” لتنفيذ تهديداتهم، حسبما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وفي وقت سابق، قال القيادي غلام علي أبو حمزة، إن 35 هدفًا أميركيًّا حيويًّا في المنطقة بالإضافة إلى تل أبيب، “في مرمى القوات الإيرانية، مؤكدًا أن الولايات المتحدة وإسرائيل يجب أن تكونا في حالة ذعر دائمة بعد مقتل قاسم سليماني”.

وأضاف: “يعد مضيق هرمز طريقًا حيويًّا للغرب، حيث يعبر عدد كبير من المدمرات والسفن الحربية الأميركية”.  ووفقًا للتصريحات التي نقلتها وكالة “تسنيم”، فقد أثار أبو حمزة إمكانية شن هجمات على سفن في الخليج، مشددًا على أن إيران تحتفظ بحقها في الانتقام من الولايات المتحدة على اغتيال قاسم سليماني.

بدوره، اعتبر المساعد السياسي للحرس الثوري يد الله جواني، أنه على الأميركيين مواجهة “شعوب المنطقة ومحور المقاومة بأكمله وليس إيران فحسب” في إشارة إلى الفصائل والميليشيات التي تدعمها إيران في المنطقة، من حماس في غزة، إلى حزب الله في لبنان، وميليشيات الحوثي في اليمن، وميليشيات الحشد في العراق، التي قد ترد على الضربة الأميركية التي أودت بسليماني .

وأضاف “على أميركا أن تترقب انتقامًا يأتيها من داخل الدول الأوروبية أيضًا”. كما اعتبر أن ما أسماها بـ”فصائل المقاومة تتحرّك وفق آلياتها وأولوياتها وما تقتضيه الحاجة”.  إلى ذلك، رأى أن “مقتل سليماني والمهندس ورفاقهما سيسرّع من طرد القوات الأميركية من المنطقة”.

ظريف يرد على تهديد ترامب

حذّر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الرئيس الأميركي بعد تهديداته بضرب “52 موقعا” إيرانيا بينها أماكن تاريخية، قائلا إن “استهداف مواقع ثقافية هو جريمة حرب”.

وكتب ظريف على حسابه على موقع “تويتر”، أن: ترامب الذي انتهك بشكل خطير القانون الدولي عبر “الاغتيالات الجبانة” الجمعة، الأمر الذي يهدد أيضا بارتكاب انتهاكات جديدة للمعايير الملزمة للقانون الدولي وبتجاوز خطوط حمراء جديدة، حسبما نقلت “فرانس برس”.

 

عُمان تدعو واشنطن وطهران لـ “تغليب الحوار”

دعت سلطنة عُمان، أمس ، الولايات المتحدة الأميركية وإيران، للسعي للحوار، والبحث عن قنوات دبلوماسية لحل خلافاتهما. وأصدرت الخارجية العُمانية بيانًا جاء فيه “تتابع السلطنة باهتمام بالغ التطورات الأخيرة المؤسفة لحالة التوتر والتصعيد بين الولايات المتحدة وإيران”.  ودعا البيان الطرفين لـ ”تغليب لغة الحوار والبحث عن الوسائل الدبلوماسية لحل القضايا الخلافية بشكل ينهي الصراع في المنطقة”.

 

“طالبان” تدخل على الخط.. تنعى سليماني وتهدد أميركا

ندّدت حركة “طالبان” الأفغانية في بيان بمقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني محذرة الولايات المتحدة من عواقب ما وصفته بـ “المغامرة الأميركية”. وجاء في البيان “لقد أُبلغنا بحزن شديد أن الجنرال قاسم سليماني قتل في هجوم شنّته القوات الأميركية الهمجية”. وأضاف “تؤكد إمارة أفغانستان الاستمرار في مواجهة الوحشية والاحتلال الأميركي”.