+A
A-

كيف نفتخر بتصدير الربيان رغم حظر الصيد؟

وجه النائب خالد بوعنق انتقادًا لاذعًا إلى وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بعد الإعلان الرسمي عن الصادرات المحلية، إذ تضمنت صادرات الأسماك والربيان التي سبق وأن أصدر الوزير قرارًا بوقف صيدها.

وأوضح بوعنق “كشفت إحصاءات إدارة الثروة البحرية عن أن البحرين صدرت في العام 2018 روبيان بقيمة 4.4 مليون دينار، وبكمية بلغت 1.9 ألف طن متري، بزيادة قدرها 18 % مقارنة بالكميات المصدرة العام 2017”، واستدرك النائب قائلا “كيف تفوق نسبة ٢٠١٨ عن سابقاتها وأصلًا في الثلث الأول من ذلك العام تم إيقاف وحظر صيد الربيان بسبب الصيد المخالف (الجائر)؟”.

وأضاف “كيف تقوم ذات الوزارة بالتفاخر بالتصدير ووزيرها أصدر قرارا بمنع التصدير؟”.

وذكر النائب أن جمعية الصيادين المحترفين استغربت تصدير روبيان وأسماك في ظل الوضع الحالي الذي هو فترة منع صيد الروبيان بطريقة الكراف، وأنه من المستحيل أن يكون حجم الربيان بهذه الكثرة من صيد الحظور وهو بلا شك من الصيد المخالف.

وأشارت الجمعية إلى أن الوزارة تكيل بمكيالين، فهي تمنع البحارة المحترفين من الصيد، وتتفاخر بتقارير تصدير الربيان الذي تم اصطياده بشكل مخالف وكأنها بطريقة غير مباشرة تشجع الصيد المخالف.

وطالب بوعنق الوزير بتوضيح رسمي بشأن هذه الإحصاءات، مشيرا إلى أنه لابد من دعم الصياد المحترف ووقف الصيد الجائر والمخالف الذي يستنزف الثروة السمكية.