+A
A-

إيران تقطع الإنترنت تحسبا لاحتجاجات جديدة

قطعت السلطات الإيرانية الإنترنت في عدة محافظات ومدن، تحسبًا لاحتجاجات مقرّرة اليوم الخميس، تمّت الدعوة إليها في حملة عبر مواقع التواصل.  وأفادت بيانات شركة مرصد الإنترنت “نت بلوكس” بحدوث خلل في شبكات الهواتف المحمولة في إيران صباح أمس.وأكدت “نت بلوكس” أن المستخدمين للإنترنت عبر الهواتف المحمولة في إيران أبلغوا عن انقطاع الخدمة في مدن متعددة، حيث تُظهر بيانات الشبكة هبوطين متميزين في الاتصال. وذكرت الشركة أن العطل لا يرتبط بأي مشكلة دولية، وقد ربط المستخدمون ذلك باحتمال اندلاع الاحتجاجات المخطط لها في 26 ديسمبر.

اعتقالات وتهديدات

ونقلت وكالة “إيلنا” عن مصدر موثوق في وزارة الاتصالات الإيرانية أن “قطع إنترنت الهاتف النقال تم في عدد من المحافظات، وبأمر من السلطات الأمنية”.

يذكر أن السلطات الإيرانية اعتقلت والدي الشاب بويا بختياري، الذي قتل في احتجاجات نوفمبر الماضي، لدعوتهما الناس لحضور مراسم تأبين له بمناسبة مرور 40 يومًا على مقتله، والذي يصادف غدًا الخميس.

رفض استجواب وزير الداخلية

إلى ذلك، أعلن النائب الإيراني علي مطهري أن المرشد الأعلى علي خامنئي رفض استجواب وزير الداخلية عبدالرضا رحماني فضلي، المتهم بتنفيذ أوامر قمع المتظاهرين في احتجاجات نوفمبر والتي أدت إلى مقتل 1500 شخص وفقًا لآخر الإحصائيات غير الرسمية.  ووفقًا لموقع “إيلنا”، فقد أكد مطهري أن طلبًا تم تقديمه إلى هيئة رئاسة البرلمان من أجل استجواب وزير الداخلية بهدف إقالته “لكن المرشد الأعلى عارض ذلك”.

وكانت وكالة “رويترز” قد ذكرت في تقرير الإثنين، نقلاً عن مسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى لم تسمهم، أن المرشد الإيراني علي خامنئي هو من أصدر الأوامر لقمع الاحتجاجات السلمية.

 

تحطم مقاتلة للجيش الإيراني ومقتل الطيار

طهران ـ وكالات: أفادت وسائل إعلام إيرانية بسقوط طائرة حربية تابعة للجيش الإيراني ومقتل طيارها في منطقة سردابه، بعد اصطدامها بقمة جبل سبلان، في محافظة اردبيل، شمال شرق إيران.  وذكرت وكالة “نادي المراسلين الشباب” التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، أن العقيد الطيار رحماني، من قاعدة تبريز الجوية التابعة للجيش الإيراني، قتل أثناء تحطم الطائرة التي كانت تقوم بمهمة فحص طائرة عقب أعمال الصيانة.  وازدادت حوادث سقوط الطائرات خاصة العسكرية في إيران خلال الأشهر والسنوات الأخيرة، بسبب تهالك الأسطول الجوي الإيراني الذي يعود إلى ما قبل 45 عامًا في عهد الشاه.