+A
A-

السيستاني: يجب حصر السلاح بيد الدولة

أكد ممثل المرجعية الشيعية العليا في العراق، علي السيستاني، أمس الجمعة أن استقرار البلاد رهن بحصر السلاح في يد المؤسسات الشرعية. وندد بقتل وخطف المحتجين في الآونة الأخيرة، وحث الدولة على السيطرة على استخدام الأسلحة. كما دعا السيستاني في خطبة الجمعة عبر ممثل له في مدينة كربلاء القوات المسلحة إلى أن تظل مهنية وموالية للدولة وبعيدة عن النفوذ الأجنبي.

وفي ما يتعلق بالتظاهرات، قال أحمد الصافي، ممثل السيستاني إن معظم المحتجين متمسكون بالسلمية. كما دان الاعتداء على المتظاهرين السلميين على جسر السنك في بغداد قبل أيام، فضلاً عن مهاجمة وقتل وخطف المحتجين. ودان حادثة السحل المروعة التي شهدتها ساحة الوثبة في بغداد الخميس.

إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم الداخلية العراقية، العميد خالد المحنا، أمس، أنه لم يتم تسليم أو استلام أي متهم بجريمة الوثبة، حتى الآن.

وأضاف أن الإجراءات التحقيقية مستمرة حتى توقيف المتورطين، وكشف التفاصيل.

يذكر أن ساحة الوثبة شهدت الخميس حادثة سحل وقتل مروعة. وأعلنت الشرطة العراقية أن خلافا شب بين شاب في ال 17 من عمره ومحتجين انتهى بقتله وتعليقه من رجليه، بعد سحله من قبل عدد من الأشخاص، على عمود إشارة مرور في ساحة الوثبة، بالقرب من ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية، مركز حركة الاحتجاج المناهضة للحكومة، والمستمرة منذ أكثر من شهرين.