+A
A-

أزمة البصل تتصاعد.. والأسعار تتضاعف 100 %

قال تجار خضروات إن أزمة امدادات البصل تفاقمت في الأيام الماضية مع ارتفاع جديد في الأسعار بنحو الضعف، وأن هناك أزمة بصل يشهدها العالم.

وذكر تاجر الخضروات رضا البستاني، أن استمرار توقف إمدادات البصل الهندي للشهر الثاني وقرب انتهاء موسم البصل المصري رفع الأسعار في الوقت الذي لا تزال الهند، وهي مزود عالمي للبصل، توقف عمليات التصدير بسبب الفيضانات والأمطار.

وأشار البستاني أن سعر كيلو البصل المصري قفز ل400 فلس للكيلو وهو يمثل حاليا الامدادات الرئيسة من البصل في السوق المحلية.

وقال البستاتي: كيلو البصل ارتفع من 200 فلس إلى 400 فلس خلال 10 أيام من الآن، في حين ارتفعت أسعار الكيس (زنة عشرين كيلو) من دينارين ونصف حتى بلغت نحو 6 دنانير، والمشكلة لا تختص السوق المحلية ولكن على المستوى العالمي، والزيادة على جميع دول المنطقة”.

وتابع “البصل المصري حاليا هو في آخر موسمه، وهو ما يدعم الارتفاع، كما شهد البصل المصري طلبا عالميا من الهند وسريلانكا وبنغلاديش وغيرها من الدول، إذ ارتفعت أسعار البصل المصري وأثرت على أسواق الخليج.

وتوقع البستاني أن تستمر اسعار البصل في الفترة المقبلة في التصاعد، مع توقعات بتأخر موسم البصل الهندي لنهاية ديسمبر، موضحا “ كان المفترض أن يكون المحصول الجديد شهر نوفمبر، لكن موسم الأمطار لا يزال يؤثر على الإمدادات، إذ ستتأخر الإمدادات لشهرين”.

وتابع “نتوقع دخول موسم البصل اليمني ولكن لا أتوقع أنه سيؤثر على إمدادات السوق أو الأسعار”.

وأوضح أن كميات من البصل التركي دخلت السوق لكنها لا تمثل إمدادات رئيسة والأسعار تحوم حول 400 فلساً للكيلو، في حين اختفت كميات البصل الهندية من السوق بشكل تام من جميع الدول”.