+A
A-

لا تحمل هذه المواد معك أثناء السفر

عزيزي المسافر حرصا من شئون الجمارك على تطبيق مهمتها في تقديم خدمات جمركية مميزة وتيسير حركة السفر والتجارة المشروعة وذلك تعزيزا لأمن مملكة البحرين وحماية مجتمعها، حيث تتمثل رؤية الجمارك في تعزيز الازدهار والأمن والنمو الاقتصادي.

ويتطلب على المسافر اتباع إرشادات عبور المنافذ الجمركية، والتي تتمثل في التأكد من كافة الوثائق الرسمية الخاصة به وبمرافقيه بأنها مستوفاة للشروط وسارية الصلاحية، والمحافظة عليها من التلف والضياع، كما يتوجب على كل شخص طبيعي أو اعتباري عند إدخال أو إخراج أية أموال من المنافذ وفي نطاق الدوائر الجمركية الإفصاح عنها عند طلب ضابط الجمارك، مع تحديد نوعها ومقدارها دون إخفاء أو نقص أو تمويه أو تقديم بيانات غير صحيحة عنها.

ويجب على المسافر التوقف عند النقاط التفتيشية واتباع تعليمات ضابط الجمارك، مع الحذر من حمل حقائب تجهل ما بداخلها، وعدم استلام أي ظرف من أي شخص إلا بعد التأكد من محتوياته، والحصول على إيصالات الشراء من المحلات التجارية والاحتفاظ بها لإبرازها عند الطلب، فإذا كان قدومك عن طريق مطار البحرين الدولي ويوجد بحوزتك أمتعة شخصية وهدايا يرجى التوجه إلى المسار الأخضر شريطة ألا تكون هذه الأغراض والسلع ممنوع دخولها إلى مملكة البحرين، أما إذا كان بحوزتك مواد محظورة أو مقيدة أو لديك ما تود الإفصاح عنه، فعليك التوجه إلى المسار الأحمر.

وأي شخص طبيعي أو اعتباري عند إدخاله أو إخراجه أية أموال من المنافذ وفي نطاق الدوائر الجمركية، فيجب الإفصاح عنها عند طلب ضابط الجمارك، مع تحديد نوعها ومقدارها دون إخفاء أو نقص أو تمويه أو تقديم بيانات غير صحيحة عنها.

ويتجه المسافر الى المسار الأحمر إذا كان معه مواد محظورة أو مقيدة أو مقلدة، أو مواد خاضعة للضريبة أو تجاوزت الحد المسموح من الضريبة 300 دينار أو مواد تحمل امتيازات خاصة أو إعفاءات جمركية، أو الإفصاح عن الأموال. أما المسار الأخضر، فيتجه إليه المسافر الذي يحمل معه أغراض شخصية وهدايا غير خاضعة للضريبة الجمركية، شريطة ألا تكون هذه الأغراض والسلع مخالفة لأحكام المنع والتقييد، حيث يعتبر مخالفا للقانون من يباشر إلى المسار الأخضر ومعه مواد خاضعة للضريبة أو تجاوزت المسموح من المواد المعفية من الضريبة أو المواد المحظورة أو المقيدة.

وتتمثل المواد الممنوعة في المواد المخلة بالآداب، اللؤلؤ الصناعي، المخدرات بجميع أنواعها، الطائرات اللاسلكية، أما المواد التي يجب الافصاح عنها فهي، الحيوانات والطيور، الأدوية، الاسلحة والذخيرة، الأسلحة البيضاء، الكتب والأشرطة المرئية، النباتات، الأجهزة اللاسلكية، ويتوجب على القادمين والمغادرين عبر منافذ مملكة البحرين الإفصاح عما بحوزتهم من عملات وطنية أو أجنبية أو سبائك ذهبية، أو أية أدوات قابلة للتحويل من قبل السطلات الجمركية أو الجهات الأمنية المختصة.