+A
A-

جلالة الملك يرعى الحفل الختامي لموسم ناصر بن حمد للموروث البحري

جلالته هنأ الفائزين وجميع المشاركين بمختلف المنافسات وشكر المنظمين

جلالة العاهل يكرم “سموم” الفائز بالمركز الأول في سباق التجديف الشعبي

 

تفضل عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة فشمل برعايته الكريمة، أمس، الحفل الختامي لموسم ناصر بن حمد للموروث البحري في نسخته الثانية بمتحف البحرين الوطني، والذي نظمته لجنة رياضات الموروث الشعبي التابعة للجنة الأولمبية البحرينية.

ولدى وصول جلالة الملك إلى موقع الحفل، كان في الاستقبال ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وأعضاء اللجنة المنظمة للموروث البحري.

وقد بدأ الحفل بعزف السلام الملكي، وبعدها تلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم.

ثم قدم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة إيجازاً لجلالة الملك حول ما تضمنه موسم هذا العام الذي انطلق في مطلع شهر أغسطس الماضي واستمر لمدة 3 أشهر عبر مراحل مختلفة، وشمل عدداً من الرياضات والمسابقات التراثية ومنها : مسابقة استخراج المحار بالطريقة التقليدية ، ومسابقة استخراج المحار بالمعدات الحديثة ، ومسابقة صيد الأسماك (الحداق)  بالإضافة إلى سباقات التجديف الشعبي.

بعد ذلك تابع صاحب الجلالة المنافسات التي أقيمت بهذه المناسبة حيث شهد جلالته سباق التجديف الشعبي للنخبة، على كأس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بمشاركة عدد من المتسابقين من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وسلطنة عمان الشقيقة، تلاه سباق التجديف الشعبي للعموم على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بمشاركة عدد من لمتسابقين.

ثم قام جلالة الملك بجولة اطلع خلالها على أعمال الحرفيين ومنتجاتهم ، والتي تضمنت عددا من الصناعات التراثية المرتبطة بالبحر كما شاهد جلالته مجموعة من اللؤلؤ البحريني.

بعد ذلك تشرف سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بتقديم هدية تذكارية إلى جلالة الملك بهذه المناسبة. ثم تفضل جلالة العاهل  بتكريم فريق سموم من مملكة البحرين الفائز بالمركز الأول في سباق التجديف الشعبي للنخبة، حيث حقق كأس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بمسافة 3 كيلو متر، حيث أعرب قائد الفريق عن شكره وتقديره لصاحب الجلالة الملك وعلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على هذه الرعاية والتشجيع الذي يحظى به الموروث الشعبي ، فيما حقق المركز الثاني فريق شناص من سلطنة عمان الشقيقة  والمركز الثالث فريق الإعصار من مملكة البحرين.

وفاز بكأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة للعموم مسافة 2 كيلو متر فريق الزلزال الذي حقق المركز الأول، وفي المركز الثاني القارب رقم 3 السيل، وفي المركز الثالث القارب 19 البارح.

بعدها مر أمام المنصة الرئيسية 120 قاربا ، حيث حيوا جلالة الملك بهذه المناسبة ، وقد بادلهم جلالته التحية.

وقد هنأ صاحب الجلالة الملك، سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على النجاح الكبير الذي يواصل موسم ناصر بن حمد للموروث البحري تحقيقه للعام الثاني على التوالي ، معرباً جلالته عن شكره وتقديره لسموه، واعتزازه بالجهود الدؤوبة التي يبذلها لإحياء التراث الوطني الأصيل من خلال إقامة مثل هذه المسابقات البحرية التراثية ، وتشجيع شباب المملكة على المشاركة فيها بهدف ترسيخ الهوية البحرينية وإحياء تراث الآباء والأجداد والحرف التي اتقنوها.

ونوه جلالة الملك بالإقبال الواسع والمشاركة الكبيرة التي حظيت بها المنافسات من قبل الشباب البحريني ومحبي التراث في موسم هذا العام ، والذي عكس حرصهم على التمسك بعاداتهم الأصيلة ، والمحافظة على الموروث الشعبي والمهن العريقة التي اشتهر بها أهل البحرين منذ القدم وتوارثوها جيلاً بعد جيل.

وهنأ جلالته الفائزين وجميع المشاركين في مختلف المنافسات، معرباً عن تقديره لجهود منظميها والقائمين عليها، ومتمنياً للجميع دوام التوفيق والنجاح. وأكد جلالة الملك تشجيعه ودعمه لكل الجهود والمساعي النبيلة التي تهدف إلى رعاية مختلف الرياضات التراثية ووضع الخطط والبرامج للمحافظة عليها وتطويرها وتشجيع الشباب البحريني على المشاركة فيها.

ورفع سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أسمى آيات الشكر والعرفان إلى صاحب الجلالة الملك  وذلك بعد تفضل جلالته برعاية ختام موسم ناصر بن حمد لرياضات الموروث البحري في نسخته الثانية، مؤكدا سموه أن هذه الرعاية الملكية السامية تدل على الاهتمام الذي يوليه جلالة الملك  أيده الله لرياضات الموروث الشعبي باعتبارها تمثل إرثا تاريخيا عريقا.

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن رياضات الموروث الشعبي تعكس ما تتمتع به مملكة البحرين من حضارة، مشيرا سموه إلى أن هناك رؤية شاملة تهدف لتطوير هذه الرياضات التراثية والارتقاء فيها وزيادة قاعدة ممارسيها للحفاظ على الموروث الوطني الأصيل.

ونوه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بالجهود التي تبذلها رياضات الموروث الشعبي التابعة للجنة الأولمبية البحرينية برئاسة خليفة بن عبدالله القعود، مشيدا سموه بالعملية التنظيمية لموسم ناصر بن حمد لرياضات الموروث البحري والتي ساهمت في إنجاح المنافسات المختلفة التي استمرت لثلاثة أشهر.

كما هنأ سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الفائزين في مختلف مسابقات موسم الموروث البحري، منوها سموه بالمستوى والأداء التنافسي لجميع المشاركين.

وحضر السباق كبار أفراد العائلة المالكة الكريمة ، وضيوف دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ، وهم سمو الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان ونورة بنت محمد الكعبي  وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة بدولة الإمارات العربية المتحدة وزكي نسيبة وزير الدولة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومريم عيد المهيري الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية (أبوظبي) بدولة الإمارات العربية المتحدة، وريم  الفلاسي الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة والطفل ( دبي )، والوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدون لدى المملكة وكبار المسئولين وعدد من المدعوين.

 

الكعبي تؤكد أهمية موسم ناصر بن حمد المجسد للهوية البحرينية

أكدت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة بدولة الإمارات الشقيقة نورة الكعبي على ما تشكله مسابقات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، التي أقيمت تحت الرعاية السامية لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة من أهمية في تجسيد الهوية البحرينية الأصيلة ومواصلة الاحتفاء بها لترسيخ ارتباط الأجيال الناشئة بها.

وأعربت عن سعادتها بحضور ختام مسابقات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري المقامة تحت رعاية جلالته السامية، مؤكدة استمرار التعاون الثقافي بين مملكة البحرين ودولة الإمارات في كافة المجالات.

وقالت الكعبي “نحن سعداء بتواجدنا في بلدنا الثاني البحرين لحضور ختام مسابقة موسم ناصر بن حمد للموروث البحري 2019، والذي يمثل هوية المملكة وتراث أهلها الكرام ويفتخر به الآباء والأبناء، وأخص بالشكر والتقدير لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على رعاية ودعم هذه الجهود الطيبة، وكذلك الشكر إلى ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الذي يدعم سبل تعزيز الموروث البحري”.

وحول التعاون الثقافي بين البلدين، أكدت على استدامة هذا التعاون، والذي كان أحدث فعالياته، افتتاح (نُزل السلام) في محافطة المحرق، وقالت إن التعاون الثقافي والتراثي مستمر في الكثير من الأنشطة، ومن أبرزها مشاركة ثلاثة فرق إماراتية في سباق كأس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة “النخبة الدولي” وهم وادي حام والقرطاسي والزعابي.