+A
A-

البحرين تزرع البرتقال قبل 84 عامًا

تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية الربحية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.

 

 

كشفت وثيقة بريطانية يعود عمرها لقرابة 84 عامًا أن البحرين كانت تزرع البرتقال، وسجل مسؤول بريطاني رفيع إعجابه بالإنتاج البحريني، وذلك وفق مستندات تنشرها البلاد نقلاً عن المكتبة البريطانية.

في 28 يناير 1935 كتب باليوز دولة بريطانيا بالمنامة رسالة لحاكم البحرين الأسبق المرحوم سمو الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة.

وأشار الباليوز إلى هدية تلقّاها من الحاكم عبارة عن عنقود فيه 6 برتقالات من غصن واحد وهي من ثمر بستان الحاكم.

وذكر الباليوز أنه وَزَنَ البرتقال فصار 4 أرطال وأونصتين (قرابة كيلو و900 غرام)، والتقط 3 صور للعنقود، وأرفق الصور بمظروف للحاكم.

وكتب الباليوز: البرتقال لطيف جدًّا، وطيب الماء، ولو جرى إقناع الناس لزرعه بكميات كبيرة، وعوِّدوا على أكله، لحصل بعض الشغل لأجل الضعفاء وفي ذات الوقت حصل من ورائه فائدة صحية للناس..

ورد الحاكم على رسالة الباليوز في 31 يناير 1935، وقال إنه مسرور لما ورد برسالة الباليوز.

ومن بين ما كتبه: نشكركم على اعتنائكم بإرسال صور البرتقال، وستكون عندنا تذكارًا، وسررنا جدًّا عندما وافق لسعادتكم، ونتمنى أن يكون ما في خاطركم بزراعة البرتقال بكميات كبيرة في البحرين، وتترقى الزراعة على أحسن ما يكون، وتحصل منه الفوائد العامة الحسنة.