+A
A-

جلالة الملك يرعى ختام موسم الموروث البحري اليوم

تحت رعاية عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ينطلق حفل ختام موسم ناصر بن حمد لرياضات الموروث البحري في نسخته الثانية مساء اليوم (السبت) بمتحف البحرين الوطني بتنظيم من رياضات الموروث الشعبي التابعة للجنة الأولمبية البحرينية.

وسيشهد جلالة الملك سباق التجديف الشعبي للنخبة على كأس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وسباق التجديف الشعبي للعموم على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة.

وبهذه المناسبة، أعرب ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة عن بالغ اعتزازه وتقديره وشكره إلى مقام جلالة الملك على تفضل جلالته برعاية الحفل الختامي لموسم الموروث البحري، مؤكدًا سموه أن الرعاية الملكية السامية تعكس مدى الاهتمام والرعاية التي يوليها جلالته أيده الله لقطاع الشباب والرياضة عموما، ورياضات الموروث الشعبي خصوصا.

وأضاف سموه: “تحظى الرياضات التراثية بمختلف أنواعها باهتمام من لدن سيدي جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه لما تحمله من إرث غني لمملكة البحرين وتراثها الوطني الأصيل، وهذا محل فخر دائم، حيث تمثل هذه الرياضات تاريخ الآباء والأجداد الذين تعاقبوا على ممارستها، ومن هذا المنطلق نعمل على حفظها للأجيال القادمة؛ كونها تعتبر جزءا لا يتجزأ من هوية الإنسان البحريني”.

وأكد سموه أن موسم الموروث البحري يعد واحدًا من أهم الفعاليات التي تنظمها رياضات الموروث البحري التابعة للجنة الأولمبية البحرينية، موضحًا أن إقامة هذه الفعاليات والمسابقات في إطار تنافسي يأتي تشجيعًا للشباب على ممارسة هذه الرياضات الشعبية التي تحفظ الهوية البحرينية، مشيرًا إلى أن مملكة البحرين دولة غنية بالرياضات التراثية المتنوعة سواء على مستوى البر أو البحر.

ويشهد اليوم الختامي لموسم ناصر بن حمد لرياضات الموروث البحري عددا من الفعاليات المصاحبة، مثل العروض الشعبية المتنوعة، وعرض محامل، وتواجد للحرفيين ومنتجاتهم، إضافة إلى مسيرة قوارب.

من جانبه، قال أمين سر رياضات الموروث الشعبي رئيس اللجنة المنظمة لموسم ناصر بن حمد لرياضات الموروث البحري محمد جناحي إن النسخة الثانية من الموسم شهدت نجاحًا كبيرًا من خلال إقامة عدد من الفعاليات والمسابقات المتنوعة التي شهدت إقبالا كبيرًا من قبل الشباب الشغوف بهذه الرياضات.

وأشار جناحي إلى أن المجموع العام للمشاركين في مختلف المسابقات بلغ نحو 2000 مشارك تنافسوا في عدد من المسابقات المختلفة منها مسابقة استخراج المحار بالطريقة التقليدية، ومسابقة استخراج المحار بالمعدات الحديثة، ومسابقة صيد الأسماك (الحداق)، وسباقات التجديف الشعبي.

وأضاف جناحي: “العدد الكبير للمشاركين في موسم ناصر بن حمد لرياضات الموروث البحري يعكس مدى النجاح الذي تحقق في النسخة الثانية للموسم من خلال استقطاب أكبر عدد ممكن من الشباب البحريني والزج بهم في هذه الأنشطة الرياضية المفيدة.