+A
A-

بلدية المحرق بالعشرينات تتراجع عن إلزام النساء بلبس سروال تحت التنورة

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية ، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

 

نظمت جمعية تاريخ وآثار البحرين ندوة عن مستشار حكومة البحرين الأسبق البريطاني تشارلز بلجريف.

وقدّم ورقة الندوة رئيس الجمعية عيسى أمين. وشهدت الفعالية حضورا متنوعا من المهتمين بتاريخ البحرين.

وروى نقلا عن مذكرات بلجريف أنه شهد اجتماع مجلس بلدية المنامة، وجدول أعماله خطابات ضد السينما، ورسالة من القاضي باتهام السينما بالفجور، ودفاع حكومي عن السينما، وأن قيادات حكومية حضرت للسينما في لندن.

وتلا أمين جملا مقتبسة من يوميات ومذكرات بلجريف، ومن بينها:

- وصل مفتش الكهرباء البريطاني للبحرين بعشرينات القرن الماضي، وطلب منه وضع مشروع كهرباء المنامة، وتم إعداد خارطة التمديدات الكهربائية، وعقد اجتماع عام بالبلدية مع تجار المنامة، وطرح مشروع الكهرباء على إنشاء شركة عامة مساهمة.

- كتب الميجور ديكسون القانون الأول لتنظيم العمل البلدي بالبحرين بالعام 1919، وقام بلجريف بمراجعة القانون العراقي؛ لتعديل القانون البحريني.

- أصدرت بلدية المحرق في 2 أبريل بعشرينات القرن الماضي قرارا مهما بإلزام النساء بلبس سروال تحت التنورة؛ لكي لا تكشف عن نفسها فيما لو هبت الرياح، ثم تغير القرار بعبارة أنه يتعين على النساء لبس الملابس المناسبة.

سيرة المستشار

وعمل بلجريف مستشارا للحكومة في عهد الحاكمين الراحلين سمو الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة ونجله سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة.

وولد في ديسمبر 1894، والتحق بالجيش البريطاني، وقضى سنوات من الخدمة بمصر والسودان.

وقرأ بلجريف إعلانا بصحيفة بريطانية عن وظيفة شاغرة بدولة شرقية في 1925، وتقدم للوظيفة، وحاز على الوظيفة.

وخضع بلجريف لدورة لإتقان اللغة العربية قبل مغادرته بريطانيا إلى البحرين.

ووصل المستشار البحرين في العام 1926.