+A
A-

عبدالله بن أحمد: البحرين تدعم نموذج الحياد الإيجابي التركمانستاني

أعلن وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة أن مملكة البحرين تدعم نموذج الحياد الإيجابي الذي تنتهجه جمهورية تركمانستان؛ استنادًا إلى المبادئ النبيلة للأمم المتحدة للحفاظ على السلم والأمن الدوليين، مؤكدًا أن البلدين يلعبان دورًا عالميًا مهمًا وفاعلًا في نشر الوسطية والتعايش السلمي.

ودعا الشيخ عبدالله بن أحمد جميع الدول المحبة للسلام إلى العمل معًا لمواجهة التحديات المشتركة لاسيما مكافحة الإرهاب، مشددًا على ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف الممارسات الإيرانية التي تهدد السلم والأمن الدوليين.

ومن جهته، أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية تركمانستان رشيد ميرديف عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون والتنسيق مع البحرين الصديقة، مبديًا سعادته بعقد الاجتماع الثاني للمشاورات السياسية بين البلدين وما سيتمخض عنه من نتائج إيجابية، متمنيًا المملكة دوام الرقي والتقدم.

واستقبل ميرديف، الشيخ عبدالله بن أحمد، والوفد المرافق، بمناسبة انعقاد الاجتماع الثاني للمشاورات السياسية بين البلدين في عشق آباد خلال الفترة 7 - 8 يوليو الجاري.

وتطرق وكيل الخارجية للشؤون الدولية خلال اللقاء إلى الفرص الاستثمارية المتنوعة في البحرين؛ باعتبارها مركزًا إقليميًا للمصارف وريادة الأعمال وكذلك تعتبر البوابة الرئيسة للتجارة مع منطقة الخليج، منوهًا إلى نجاح رؤية البحرين الاقتصادية 2030 في تنويع مصادر الدخل واستقطاب المشاريع القائمة على التكنولوجيا التقنية والمالية وتنفيذ برامج التنمية المستدامة وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة، بينما تتمتع تركمانستان بثروات طبيعية هائلة، وتأتي في المرتبة الرابعة عالميًا في احتياطي الغاز.

وأعرب عن ارتياحه الكبير بشأن تطوير التعاون في كافة المجالات، لاسيما أن تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية التي تم التوقيع عليها ستدفع بمستوى العلاقات إلى آفاق رحبة.