+A
A-

“التجارة” تشطب وكالة منتجي “شاني” و”تيم”

جددت وزارة التجارة والصناعة والسياحة قيد وكالة تجارية لصالح شركة ابراهيم خليل كانو لبضائع معدات السيارات من شركة Hunter الأميركية، فيما شطبت قيد 42 وكالة تجارية لصالح عدد من الشركات والمؤسسات البحرينية، وذلك وفقاً لمقتضيات القانون.

وتنوعت المنتجات التي تم إلغاء قيد وكالاتها من قبل قسم الوكالات التجارية، ما بين وكالات لشركات طيران أو أدوات موسيقية أو أدوية وغيرها من المواد. ومن بين الوكالات المشطوبة المعروفة وكالة الشركة الأميركية بيبسي كولا والتي كانت مسجلة تحت اسم مؤسسة “شركة مصانع أحمدي” لمنتجات مشروبات “شاني” و”تيم”.

وجاء الشطب لعدم الالتزام بالمادة 19 من قانون الوكالة رقم 10 لسنة 1992 والمتمثل في التخلف عن أحد شروط القيد.

والوكالة التجارية بحسب تعريف وزارة الصناعة والتجارة والسياحة في البحرين، هي تمثيل الموكل في توزيع السلع والمنتجات أو عرضها للبيع أو للتداول نظير ربح أو عمولة، أو القيام بتسهيلات أيا كانت طبيعتها، ويشمل ذلك وكالات النقل البري أو البحري أو الجوي أو مكاتب السياحة والسفر والخدمات والتأمين والمطبوعات والنشر والصحافة والدعاية والإعلان، وأية أنشطة أخرى يصدر بها قرار من وزير الصناعة والتجارة والسياحة.

وبحسب المادة 19 كم القانون، لإدارة التجارة وشؤون الشركات بوزارة التجارة والزراعة فإنه يشطب قيد الوكالة إذا لم يقدم طلبا لتجديدها في الميعاد القانوني أو إذا تخلف أحد شروط القيد أو التجديد أو ثبت لها أن القيد أو التجديد تم دون وجه حق أو بناء على بيانات غير صحيحة. ويصدر قرار الإدارة المذكورة طبقاً للشروط والأوضاع المتعلقة بطلبات القيد الأصلية ويجوز لكل صاحب شأن التظلم من هذا القرار.