+A
A-

ترامب: قائمة بعشرات الأهداف في إيران

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس السبت، عقب ختام قمة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية، أن الولايات المتحدة تملك لائحة بعشرات الأهداف المحتملة في إيران، في إشارة إلى احتمال توجيه ضربة عسكرية. وأضاف: إيران تسعى حالياً لإبرام اتفاق جديد مع الولايات المتحدة. كما اعتبر أن إدارة الرئيس السابق باراك أوباما ساهمت في إقدام إيران على تمويل الإرهاب.

ورداً على سؤال بشأن إمكانية تخفيف العقوبات على إيران، وما إذا كانت تلك المسألة طرحت خلال اللقاءات الجانبية التي عقدت على هامش قمة العشرين، أجاب ترامب: تواصلت معي مجموعة من الدول في هذا الشأن، لا سيما فرنسا التي أكدت أن لديها علاقات تجارية مع إيران، من أجل تخفيف العقوبات، وأنا حقاً لا أمانع التحدث مع أي جهة”، دون أن يوضح المقصود.

وكرر ترامب موقفه الثابت من مسألة السلاح النووي، قائلاً: “تأكدوا أننا لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي”.

إلى ذلك، نقلت وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية عن مصدر مطلع قوله إن إيران ستتخطى قريبا الحد الأقصى لكمية اليورانيوم المخصب المنصوص عليها في الاتفاق النووي، وذلك بعدما أخفقت الدول الموقعة على الاتفاق في تلبية مطالب طهران الخاصة بحمايتها من العقوبات الأميركية.

وكان مبعوث إيران للاجتماع الذي ضم الدول الموقعة على الاتفاق المبرم في العام 2015 قال الجمعة، إن البلدان الأوروبية لم تقدم سوى القليل لإقناع طهران بالتراجع عن خططها الهادفة لتجاوز الحدود التي فرضها الاتفاق.

ونقلت الوكالة عن المصدر الذي لم تكشف عن اسمه قوله “نظرا لأن اجتماع اللجنة في فيينا لم يلب مطالب إيران العادلة.. فإن إيران عازمة على تقليص التزاماتها الواردة بالاتفاق وسيتم قريبا تجاوز حد كمية اليورانيوم المخصب وقدرها 300 كيلوغرام”.

وأكد العضو بلجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني محمد إبراهيم رضائي، أن الآلية المالية الأوروبية “إنستيكس” لن تمكن الاتحاد الأوروبي من الالتفاف على العقوبات الأميركية ضد إيران، وأنها لا تؤمّن مصالح طهران، ولن تمكنها من الحصول على عائدات النفط.

واتهم رضائي الجمعة الأوروبيين بأنهم غير صادقين في وعودهم، ولم يقدموا ضمانات قوية للالتفاف على العقوبات، ولا يمكنهم تفعيل الآلية المالية طالما بقيت واشنطن تضع العراقيل أمامهم.

وكانت 7 دول أوروبية هي النمسا، وبلجيكا، وفنلندا، وهولندا، وسلوفينيا، وإسبانيا، والسويد، شددت على الأهمية القصوى التي تعلقها على الحفاظ على الاتفاق النووي المبرم مع إيران.

كما أكدت وجوب وفاء إيران بالتزاماتها التي نص عليها الاتفاق النووي وتنفيذها بالكامل.

 

رئيس القضاء الإيراني: حدودنا من اليمن إلى إفريقيا

في إقرار جديد على مخططات إيران التوسعية في المنطقة، اعتبر رئيس السلطة القضائية الإيرانية، إبراهيم رئيسي، أن “الامتداد الاستراتيجي للثورة الإيرانية أصبح اليوم من اليمن إلى إفريقيا”. وأشاد رئيسي في كلمة له بثت قبل يومين على التلفزيون الإيراني، بالتوسع الإيراني، قائلا: “إذا كنا نقاتل بالأمس داخل حدودنا، فإن حدودنا والامتداد الاستراتيجي لجبهة الثورة الإيرانية أصبح اليوم من اليمن حتى إفريقيا”. وكان رئيسي يتحدث في مراسم تشييع رفات 150 جنديا مجهولا من قتلى الحرب الإيرانية - العراقية في الثمانينات، وذلك بعد أيام من تصريحات الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الذي قال إنه امتنع عن توجيه ضربة عسكرية لثلاثة مواقع إيرانية كانت ستودي بحياة 150 شخصا.