+A
A-

جناحي: دعم تطلعات التنمية الاقتصادية والبشرية

أعلن صندوق العمل “تمكين “ عن شراكته الإستراتيجية مع وزارة الداخلية من خلال الأكاديمية الملكية للشرطة، عبر تنظيم المعسكر الصيفي الحادي عشر، والذي يعد أحد نماذج الدعم المُقدمة، ضمن الجهود الوطنية التي تهدف إلى تفعيل الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة “بحريننا” والرامية إلى تعزيز قيم الولاء والانتماء والمواطنة الصالحة والتأكيد على الثوابت الوطنية والتمسك بالهوية الوطنية، وهو ما يتحقق من خلال نحو سبعين مبادرة، تضمنتها الخطة ويتم تنفيذها عبر منظومة مجتمعية متكاملة.

وتعد الشراكة، أحد أوجه التعاون الواعد الذي يقدمه “تمكين” في مجال تنمية مهارات وقدرات الأفراد من خلال فئة الشباب، فضلا عن التركيز على مبادرات التنويع في القوى العاملة ومساعدة الشباب على الاطلاع على فرص التطوير المهني فيما يلبي احتياجات سوق العمل. 

وأشاد الرئيس التنفيذي لـ “تمكين” إبراهيم جناحي بهذه الشراكة الإستراتيجية وما تتضمنه من برامج وفعاليات، تتحقق عبر الشراكة المجتمعية وتصب في دعم تطلعات التنمية الاقتصادية والتنمية البشرية، منوها في الوقت ذاته إلى أهمية ترسيخ قيم المواطنة الحقيقية التي تعكس الفهم العميق للحقوق والمسؤوليات والواجبات الوطنية وهو ما تجسده الخطة الوطنية “بحريننا” ومبادراتها المتعددة.

الجمع بين العمل التطوعي وإثراء خبرة الشباب

وأوضح أن أهم ما يميز هذه البرامج، قدرتها على الجمع ما بين العمل التطوعي وتعزيز قدرة الشباب وإثراء خبراتهم وتجاربهم وشعورهم بجدية المسؤولية تجاه الوطن والمواطن من خلال زيادة معرفتهم بسبل المساهمة الواعية بركب التنمية الوطنية ومنحهم فرص التطور والنمو لتحقيق طموحاتهم المهنية. وتتمحور أهم أهدف المعسكر في التركيز على تنمية حس المواطنة والانتماء الوطني لدى الشباب، فضلا عن تنمية أخلاقيات العمل المهنية وسلوكياتها، والتي تشمل تنمية روح العمل الجماعي بين كافة فئات المجتمع، واكتشاف وتطوير المواهب الثقافية والاجتماعية والبدنية.

وتشمل أبرز مخرجات المعسكر الصيفي، الأثر الإيجابي على تعزيز مستويات الجودة والانتاجية، والتي تمثل اليوم أحد مقومات ودعائم التنمية الاقتصادية واستدامتها، بما في ذلك تنمية المهارات القيادية والحياتية والتأثير الإيجابي في الآخرين، وتشجيع قيم الانضباط بين المشاركين والاعتماد على النفس والإيثار والمبادرة.

وتشمل برامج دعم الشباب التي يقدمها “تمكين” برامج مخصصة لفئة طلبة المدارس، بما في ذلك برنامج “أصيل في المدرسة”، والذي يُعنى بتأصيل ثقافة الأخلاق والسلوكيات المهنية فيما يحقق أعلى مستويات الأداء المهني ويساهم في ترسيخها كثقافة أساسية لدى مختلف شرائح الشباب البحريني. كما تشمل برامج “تمكين” الأخرى دعم المؤسسات، والتي تأتي في سياق برامج موجهة في دعم نمو المؤسسات من خلال دعم التمويل، وبرامج تطوير الأعمال المتنوعة التي تخدم دعم تغطية نصف تكاليف المعدات والخدمات التشغيلية المختلفة للمؤسسة، إضافة إلى التدريب ودعم الأجور وزيادتها.