+A
A-

الذوادي رئيسا لتحكيم المهرجان الدولي للفيلم العربي

تحتضن مدينة مكناس، من 14 إلى 21 يونيو المقبل، النسخة الأولى من المهرجان الدولي للفيلم العربي، كمولود فني جديد يساهم في إشعاع الحاضرة الإسماعيلية.

وكشفت اللجنة المنظمة للمهرجان على تشكيلة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التي تضم اسماء وازنة في عالم الفن السابع بكل تلاوينه، وأسندت ادارة المهرجان، مسؤولية رئاسة اللجنة للمخرج البحريني الكبير “بسام الذوادي” لمكانته الكبيرة في عالم السينما العربية والعالمية ومشاركاته، مساهماته في تحكيم ورئاسة العديد من المهرجانات السينمائية الخليجية والعربية الدولية اخرها يفي مهرجان العين السينمائي الذي تولى فيه رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم العربي والأجنبي في دورته الاولى مؤخرا في مدينة العين الاماراتية.

الى جانب الذوادي تضم اللجنة في عضويتها كلا من “قاسم السليمي” من سلطنة عمان وهو أحد المؤسسين والمسيرين للجمعية العمانية للسينما، وهو أيضا المدير التنفيذي لمهرجان مسقط السينمائي الدولي ومنتج لأزيد من 30 عملا وبرنامجا تلفزيا في عمان وخارجها. ومن المغرب تم اختيار نجمة الشاشة الكبرى والصغرى، فاطمة خير، بطلة الفيلم الجماهيري “القسم 8″، وسلسلة “البريطاني”، بالإضافة إلى أعمال سينمائية وازنة مثل: “نساء ونساء” و“ياقوت”، وغيرها. ومن فلسطين ” نصري حجاج ” وهو عضو في جماعة السينما الفلسطينية وعضو اتحاد العام للكتاب والصحافيين الفلسطينيين، كما ألف مجموعات قصصية وصنع مجموعة من الأفلام الوثائقية القصيرة والطويلة. والممثلة والمخرجة الجزائرية” موني بوعلام” التي رصيدها بعدة أعمال مسرحية وسينمائية ناجحة كمخرجة وممثلة. وستبث اللجنة المذكورة في عشرة أفلام طويلة تمثل أبرز الاعمال السينمائية التي جادت به الفيلموغرافيا العربية.

ويسعى المهرجان الذي تنظمه (جمعية مكناس الزيتونة الكبرى)، إلى ترسيخ الثقافة السينمائية داخل المدينة وجهة فاس-مكناس عموما، والمساهمة في تشجيع التظاهرات الفنية والثقافية الرامية إلى الرفع من المستوى الإبداعي والسينمائي. وحسب مدير المهرجان الممثل والمخرج إدريس الروخ، فإن هذا الموعد الفني نابع من الرغبة في “تأسيس مفهوم الانفتاح على الإنتاجات السينمائية العربية ذات الجودة في كل أشكال الإبداع السينمائي، على مستوى السيناريو والتشخيص والصورة والإخراج، من أجل الابتعاد عن المألوف من الأعمال المستهلكة والتجارية”.

يعد المهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس اول تظاهرة ثقافية دولية تعنى بالسينما العربية عبر تنظيم هذه التظاهرة التي تعالج قضايا واشكالات الدول العربية من زوايا فنية وابداعية. ويساهم المهرجان في ترسيخ الثقافة السينمائية داخل الاقليم والجهة خاصة والوطن عموما وتشجيعا لمثل هذه التظاهرات الفنية والثقافية التي تهدف إلى الرفع من المستوى الابداعي والسينمائي بالمنطقة، كما تشكل مناسبة للجمهور وعشاق الفن السابع لاكتشاف افلام عربية جديدة تناقش وتعالج مختلف القضايا العربية والاحتفاء بفن السينما العربية الذي يتمتع بشعبية واسعة جعلت منه وسيلة مثالية لتعزيز التواصل الثقافي والتلاقي بين الفنانين والمبدعين والمخرجين والمثقفين بالمنطقة وبثقافات عالمية مختلفة ونظرا لما يكتسبه المهرجان الدولي للفيلم العربي لمكناس من اهمية كبيرة في ابراز المنطقة والجهة والتعريف بالانتاج السينمائي المحلي والوطني والعالمي.

وفي هذه النسخة المنظمة بشراكة مع مجلس مدينة مكناس وجهة فاس-مكناس ووزارة الثقافة والاتصال، ستكون مصر حاضرة كضيفة شرف من خلال وفد يقوده رئيس المجلس القومي للسينما خالد عبد الجليل، حيث سيتم تكريم الفنانين نبيلة عبيد ومحمود قابيل وعمرو السعد. كما يخص المهرجان بالتكريم عملاق الشاشة الكبرى المغربية محمد مفتاح والمثل الجزائري سيدي أحمد أكومي.