+A
A-

“الغانم” الكويتية تقدم أقل سعر لبناء “معارض” الصخير

قالت مجلة “ميد” إن مجلس المناقصات تلقى عروضا من 8 مقاولين؛ للحصول على عقد بناء مركز المعارض الجديد في منطقة الصخير، قرب حلبة البحرين الدولية لسباقات “الفورمولا1”.

وأوضحت أن بين هذه الشركات “الغانم الدولية للتجارة العامة والمقاولات” التي قدمت أقل عرض لـ “الخيار1” من المشروع بقيمة 83 مليون دينار (220 مليون دولار).

كما قدمت شركة “سيباركو” البحرينية أقل سعر كعرض بديل بقيمة 79 مليون دينار.

وشركة الغانم الدولية للتجارة العامة والمقاولات هي واحدة من أبرز شركات الهندسة والمقاولات المدنية والكهروميكانيكية في الكويت. وتم تصنيفها من جانب الحكومة هناك كمتعاقد من الفئة “1”، وهو أعلى تصنيف، كما حصلت على شهادة ISO 9001: 2000.

وتعمل الشركة في مجالات الهندسة والمشتريات والبناء والمقاولات الكهروميكانيكية للطاقة والنفط والغاز والمياه، وتشغيل وصيانة محطات الطاقة ومحطات الضخ، وخطوط أنابيب النفط والغاز، والمصافي، ومحطات تحلية المياه، مشاريع الإسكان الكبرى، وغيرها.

وأكدت “ميد” أن المرفق الجديد سيكون قادرا عند استكماله على استضافة الأحداث العالمية، وسيسمح للبحرين بأن تصبح وجهة عالمية للاجتماعات والمؤتمرات والمعارض.

وأشارت إلى أن المشروع يحتوي على 10 قاعات للمعارض تغطي مساحة 100 ألف متر مربع، فضلا عن قاعة بـ 4 آلاف مقعد و27 قاعة اجتماعات تتسع لما بين 50 إلى 1000 مقعد، فيما تبلغ مساحة المدخل الرئيس للمشروع 15 ألف متر مربع.

وسيضم المشروع فندقا سيتم تطويره في وقت لاحق. وأوضحت المجلة أن مصمم المشروع هو الألماني هيرمان تيلكي الذي صمم حلبة البحرين “للفورمولا1”، فيما تعود مسؤولية المشروع لوزارة الأشغال والشؤون البلدية والتخطيط العمراني.

ويقام مركز المعارض والمؤتمرات الجديد على مساحة أرض تبلغ نحو 308 آلاف متر مربع، فيما تصل مساحة البناء 149 ألف متر مربع على أن يتضمن مركز المعارض 10 قاعات للمعارض بمساحة إجمالية تبلغ 95 ألف متر مربع، وتشمل كافة الخدمات اللازمة من إضاءة وتكييف وخدمات فنية، إضافة لمساحات للتسوق والفعاليات المصاحبة.

أما مركز المؤتمرات، فسيشتمل على صالة مؤتمرات رئيسة بمساحة 4500 متر مربع يمكن تقسيمها إلى ثلاث قاعات منفصلة مجهزة بأحدث وسائل العرض والخدمات الفنية. كما يشتمل على عدد من قاعات المؤتمرات والاجتماعات المتوسطة والصغيرة يبلغ عددها 27 قاعة بمساحة إجمالية تبلغ نحو 1700 متر مربع.

وقدرت التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى للمشروع بنحو 145 مليون دينار (385 مليون دولار)، بينما تقدّر تكلفة المرحلة النهائية للمشروع بنحو 1.5 مليار دولار.

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع إنشاء قاعات وصالات معارض ومؤتمرات تغطي مساحة بنحو 50 ألف متر مربع. أما التوسعة في المرحلة النهائية للمشروع، فستصل لمساحة نحو 150 ألف متر مربع؛ لتلبي احتياجات البحرين المستقبلية.