+A
A-

صيام ناجح

لتجنُّب العطش في أيَّام الأسبوع الأخير من رمضان، يُنصح بالتقليل من تناول الأطعمة المالحة والمُخلَّلات والبهارات الحارَّة؛ إذ تمتصُّ البهارات ماء الجسم وتستهلكه، وتزيد الإحساس بالعطش، لوجود عنصر الصوديوم فيها. ومن النصائح الإضافيَّة لمكافحة العطش: التقليل من كمِّ الحلويات المستهلك، خصوصًا في وجبة السحور، إذ إنَّ تناولها المفرط يزيد من شعورنا بالعطش. من جهةٍ ثانيةٍ، لا شراب يتفوَّق على الماء كمصدر رئيس للسوائل، مع الإشارة إلى أنَّ العصائر والمشروبات الغازيَّة وتلك الحاوية على الكافيين تجعل شاربها أكثر عطشًا. وفي هذا الإطار، يُنصح بشرب 10 أكواب من الماء النقي يوميًّا، وذلك بين الإفطار والسحور، وفق الآتي: كوبان عند الإفطار، وكوبان بعد المغرب، وكوبان من زجاجة ماء أثناء أداء صلاة التراويح، وكوبان بعد الصلاة (قبل النوم)، وكوبان على السحور. وعند التخطيط للخروج ليلًا، يُنصح بشرب ماء جوز الهند بدلًا من المشروبات الغازيَّة، لكونه يُبرِّد.

ولمكافحة الشعور بالانتفاخ بعد الإفطار، يُنصح بتناول الكراوية، فهذه البذور الطبيعيَّة المتوافرة لدى العطَّار، تُمثِّل “حلًّا سحريًّا” لمشكلات الهضم واحتباس الغازات، حيث إنَّها تحتوي على خصائص مُضادة للتشنُّج، كما على مضادات البكتيريا، فضلًا عن قيمتها الغذائيَّة من الفيتامينات والمعادن. وفي هذا الإطار، ينصحُّ مضغ ملعقة من بذور الكراوية مباشرةً بعد الإفطار، أو تناولها كنقيع بعد إضافتها إلى الماء المغلي.

وعند الإفطار (أو السحور) خارج المنزل، تواجه الغالبيَّة مشكلة في الـ”بوفيه” المفتوح الذي يعجُّ بـ”المُغريات”، ويُصعِّب السيطرة على الكمِّ المتناول من الطعام. ولذا، يقترح خبراء التغذية ملء الطبق بالخضراوات المقطَّعة إلى شرائح من قسم السلطات، مع صنف من الـ”بروتين” مشويًّا أو مطهوًّا على البخار للطبق الرئيس. ومن الضروري تجنُّب أيّ صنف مقليّ للطبق الجانبي، مع استبدال الطعام المخبوز بالمقلي (مثلًا: البطاطس المخبوزة في الفرن أو المسلوقة عوضًا عن تلك المقليَّة، أو السمبوسك المخبوزة في الفرن عوضًا عن تلك المقليَّة). ومن قسم الحلويات، يُفضّل اختيار ثمار الفواكه الطازجة أو عصائرها، بعيدًا من الحلويات الشرقيّة أو الغربيَّة.

وعلى الصائمين، ولا سيَّما مرضى السكَّري من بينهم، الحذر عند رؤية عبارة “الحلويات الدايت” على أيّ صنف أو عبوة، مع قراءة المحتويات والتأكّد من أنَّها منزوعة السكَّر والدسم، أضف إلى تناولها باعتدال.