+A
A-

“الأعلى للصحة” يقر عددا من المشاريع والقرارات

مقترح للتدقيق على شهادات المهنيين الصحيين كشرط لتجديد التراخيص

تشكيل اللجنة الاستشارية لإصدار تراخيص أطباء واستشاريي الطب البشري

“حكمة”... مركز وطني للمعلومات الصحية وإدارة المعرفة

إعادة تشكيل لجان المجلس وضم ممثل عن “نهرا” بـ “الشراء الموحد للأدوية”

الموافقة على البدء التجريبي لمشروع فحص القولون لـ5 آلاف مواطن

شركة استشارية لإدارة “صحتي” ووسيط تأمين للتطبيق على الأجانب

 

عقد المجلس الأعلى للصحة اجتماعه برئاسة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، وبحضور عدد من الوزراء ورؤساء الهيئات الصحية من أعضاء المجلس. وفي مستهل الجلسة رفع المجلس الأعلى خالص التهاني والتبريكات إلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بمناسبة تكريم سموه من جانب منظمة الصحة العالمية كقائد عالمي له إسهامات عظيمة ورؤى وأفكار ومبادرات حققت نجاحات وإنجازات كبيرة في مجال الصحة، مؤكدًا أن هذا التكريم المستحق لسموه هو تكريم لمملكة البحرين، وتقدير عالمي لما حققته من نجاحات لافتة في مختلف المجالات.

ثم استعرض المجلس إعادة تشكيل اللجان التابعة للمجلس الأعلى للصحة، حيث وافق على مقترح أن يتم ضم ممثل عن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية (نهرا)، باللجنة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والمستلزمات الطبية. كما وافق المجلس على مقترح أن يتم ضم ممثل عن المجلس الأعلى للبيئة في لجنة البحث والتطوير.

ثم استعرض المجلس المواضيع المدرجة على جدول أعماله، وفي هذا الصدد وافق على المشروع الوطني لفحص القولون، الموافقة على البدء التجريبي لمشروع فحص القولون على عينة من المواطنين (5000 حالة)؛ للتأكد من الطاقة الاستيعابية في المؤسسات الصحية الحكومية، على أن يتم رفع مذكرة إلى مجلس الوزراء بالنتائج وللموافقة على اعتماد المشروع على مستوى وطني.

واطلع المجلس على مستجدات مشروع الضمان الصحي الوطني (صحتي). وقدم الرئيس عرضا مفصلا عن مستجدات المناقصات التابعة للمشروع التي تم طرحها لتعيين شركة استشارية لإدارة مشروع “صحتي” والمناقصة لتعيين وسيط تأمين لتطبيق التأمين الصحي على الأجانب، كما استعرض الخطة الزمنية وقرار اللجنة التنسيقية فيما يخص شركة وسطاء تامين لتطبيق التأمين الصحي للمقيمين.

كما بحث المجلس خطة إنشاء مركز “حكمة”، حيث استعرض رئيس المجلس الخطوات المقبلة لإنشاء المركز الوطني للمعلومات الصحية وإدارة المعرفة (حكمة) التي تختص بتوفير نظم المعلومات الصحية للمجلس الأعلى للصحة ولجانه ولوزارة الصحة ودوائر حكمة ولمقدمي الخدمات الصحية ولمشتريها المشاركين في نظام الضمان الصحي.

واستعرض المجلس نتائج اعتماد المستشفيات تم عرض نتائج الاعتماد بشرح مفصل عن مخرجات التقييم لعناصر التقييم المختلفة وتمت مناقشة أهمية وجود معايير لجودة أداء المستشفيات.

وناقش المجلس مقترحا بشأن التدقيق على شهادات جميع المهنيين الصحيين مقدما من الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة كشرط لتجديد التراخيص، تنفيذا للخطة الإستراتيجية للهيئة 2016 - 2020.

وبحث المجلس مقترح تشكيل اللجنة الاستشارية لإصدار تراخيص الأطباء والاستشاريين في مهنة الطب البشري، حيث قدمت الجلاهمة مقترحا بقرار بشأن إعادة تشكيل لجنة استشارية لإصدار تراخيص الأطباء والاستشاريين في مهنة الطب البشري.

وعلى صعيد آخر، أقر المجلس اشتراطات إجراء التجارب السريرية بالاستخدام الخلايا الجذعية، حيث قدم رئيس الكلية الملكية الأيرلندية للجراحين سمير العتوم عرضا مفصلا عن مقترح الدليل الإرشادي لإجراء التجارب السريرية حول الخلايا الجذعية في البحرين، فيما أقر المجلس اعتماد مختبر السلمانية كمختبر مرجعي للمكروبات الوقائية للمضادات الحيوية.