+A
A-

مواجهة مصيرية

سيكون ليون مطالبًا بتقديم جهود مضاعفة عندما يستقبل ليل يوم الأحد في المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم، إذا ما أراد الحفاظ على آماله بالتأهل المباشر الى دوري أبطال أوروبا أو حتى الإبقاء على مركزه الثالث المؤهل إلى الدور التمهيدي.

ويدخل ليون إلى مباراته مع ليل الثاني وهو يتخلف عنه بفارق 6 نقاط قبل أربع مراحل على ختام الموسم، فيما يتقدم بفارق ثلاث نقاط فقط عن سانت إتيان الذي يتربص له لانتزاع المركز الثالث المؤهل إلى الدور التمهيدي الثالث للمسابقة القارية الأم.

ولن تكون مهمة ليون الذي بلغ هذا الموسم ثمن نهائي دوري الأبطال قبل الخروج على يد الأرجنتيني ليونيل ميسي ورفاقه في برشلونة الإسباني، سهلة بتاتا أمام ليل المتمسك بالوصافة منذ ديسمبر الماضي بفضل جهود لاعبين مثل العاجي نيكولا بيبي (20 هدفا). ولم يذق ليل طعم الهزيمة سوى مرة واحدة في المراحل الـ15 الأخيرة التي تخللها الفوز الكاسح على باريس سان جرمان البطل 5-1 في 14 أبريل.

ويمني ليل النفس بأن يبقى متمسكًا بالوصافة ليضمن المشاركة في دوري المجموعات لمسابقة دوري الأبطال للمرة الأولى منذ موسم 2012-2013، فيما يسعى ليون أقله إلى نيل بالمركز الثالث الذي قد يؤهله أيضا مباشرة إلى دور المجموعات استنادًا إلى هوية الفريق الفائز بلقب مسابقة “يوروبا ليغ”. ويتأهل بطل “يوروبا ليغ” مباشرة إلى دور المجموعات لدوري الأبطال، لكن إذا كان ضامنا لهذه المشاركة من خلال ترتيبه في الدوري المحلي، فينال صاحب المركز الثالث في الدوري الفرنسي البطاقة المباشرة عوضًا عن المشاركة في الأدوار التمهيدية.

وهذا ما حصل الموسم الماضي حين تأهل ليون مباشرة إلى دور المجموعات رغم حلوله ثالثا في الدوري، وذلك بسبب فوز اتلتيكو مدريد الإسباني بلقب “يوروبا ليغ” وانهائه البطولة المحلية في المركز الثاني.

ويحظى ثالث الدوري الفرنسي بأكثر من فرصة هذا الموسم من أجل التأهل المباشر، إذ يجمع دور نصف النهائي لمسابقة “يوروبا ليغ” بين تشلسي الإنكليزي (رابعًا في بلاده حاليًّا) وإينتراخت فرانكفورت الألماني (رابعا أيضا) من جهة، وأرسنال الإنكليزي (خامسًا حاليًّا بفارق نقطتين عن تشلسي) بفالنسيا الإسباني (سادسا بفارق 3 نقاط عن الرابع) من جهة أخرى (فاز أرسنال ذهابا على أرضه 3-1 الخميس وتعادل تشلسي مع فرانكفورت 1-1 في ملعب الأخير).