+A
A-

إعادة هيكلة الأمن والمخابرات في السودان

بدأ المجلس العسكري الانتقالي في السودان عملية إعادة هيكلة جهاز الأمن والمخابرات الوطني.

وقال نائب رئيس المجلس العسكري، الفريق محمد حمدان دقلو أمس إنه لا يمكن حل جهاز الأمن والمخابرات في الوقت الحالي وإنما يمكن إعادة هيكلته، بالقدر الذي يجعل منه جهازا يركز على مكافحة الإرهاب والجاسوسية ومنع تهريب البشر ومكافحة الفساد وغسل الأموال.

وأضاف دقلو فى كلمة له أمام حشد من ضباط وأفراد إدارة العمليات في جهاز الأمن والمخابرات، أن قوات الدعم السريع هي جزء من جهاز الأمن، وتمارس دورها الطبيعي في حماية البلاد من أي تهديدات داخلية أو خارجية.

من جانبه، قال المدير الجديد لجهاز الأمن والمخابرات الوطني، الفريق أبوبكر دمبلاب، إن إعادة هيكلة الجهاز قد بدأت بالفعل مما يجعله جهازا قوميا ومهنيا واحترافيا.

 

حوار المرحلة الانتقالية “إيجابي”

قالت قوى الحرية والتغيير (المعارضة) في السودان، أمس، إن الاجتماع مع المجلس الانتقالي العسكري كان إيجابياً. وجاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك للمجلس الانتقالي ووفد قوى الحرية والتغيير (ممثلي المحتجين).

 

البرهان: لا خلافات والهدف واحد بين الأطراف

قال رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، إنه “طالما هناك إرادة مشتركة سيتم التوصل إلى نتيجة إيجابية ترضي الجميع”. واعتبر أن “السعودية والإمارات هما الأقرب وعلاقتنا بهما سوف تسير نحو الأفضل وهذا ليس إطراءً”.