+A
A-

تحديات رواد الأعمال معرفية

رأى رائد الأعمال العماني، مؤسس وصاحب مؤسسة أسطول البن، خالد العبري، أن أكبر صعوبة تواجه أي رائد عمل هي المعرفة، إذ إن عدم معرفته وإلمامه بكيفية بدء مشروعه، وكيفية كسب المهارات الريادية التي تساعده حتى لا يتوقف في بداية أو منتصف الطريق، موضحًا “للأسف أن بعض رواد الأعمال لم يصبحوا أصلاً رواد أعمال فالمصطلح مطاطي قليلاً”.

وأكد العبري - لـ “البلاد”  أن المعرفة هي الأساس، إذ مع توفرها يستطيع الشخص البدء والتخطيط لمشروعه وإعداد دراسة جدوى صحيحة، وجلب التمويل، وإقناع المستثمرين، وبناء علاقات مع الموردين والمستثمرين، وهذه لا تبنى إلا بالمعرفة والتجربة، والتجربة والمعرفة عنصران لا غنى عنهما.

وأشار إلى أن الصعوبات الأخرى التي تواجه رواد الأعمال هي الحصول على تمويل، إلا أنها بدأت تتيسر في الأعوام الأخيرة، فعلى سبيل المثال في سلطنة عمان ظهرت أكثر من جهة تمويلية ساعدت وسهلت الكثير للحصول على تمويل للمشاريع، كما أن بناء فريق عمل يعد من الصعوبات الكبيرة التي تواجه رواد الأعمال، إلا أن هذه التحديات جميعها هي تحديات معرفية.

وشارك العبري في المؤتمر العالمي لريادة الأعمال في البحرين بجلسة بعنوان “حديث ريادة”.

واستعرض العبري بالمؤتمر العالمي تجربته في ريادة الأعمال حيث إنه خريج بكالوريس علوم اجتماعية من جامعة السلطان قابوس إلا أنه لم يتوظف رغم حصوله على العديد من الفرص الوظيفية في القطاعين الخاص والعام، لأن حلمه منذ أيام الدراسة بأن يكون صاحب عمل. وقد مر بصعوبات وجرب الفشل إلا أنه تمكن من تخطي ذلك وتحويل الفشل إلى نجاح.

وأكد العبري أن المؤتمر يشكل فرصة كبيرة لبناء علاقات جديدة واكتساب خبرات والاستماع إلى رواد أصحاب تجارب في مختلف المجالات، وبناء علاقات ثنائية مع أشخاص من مختلف أرجاء العالم.

والعبري هو مؤسس العلامة التجارية “أسطول البن” في عُمان، العاملة بمجال المقاهي (كوفي شوب)، وتوريد البن وأدوات تحضير القهوة وتقديم الاستشارات للمقاهي، كما أنه من مؤسسي ثقافة “القهوة المختصة” في عُمان.