+A
A-

استعراض مستجدات الأعمال بـ“البحريني البريطاني”

شكّلت التجارة والصناعة والأعمال والخدمات بين البحرين والمملكة المتحدة مواضيع البحث الرئيسة في اجتماع عقده منتدى الأعمال البحريني البريطاني أمس الأول وكان وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني المتحدث الرئيسي فيه.

ورحب رئيس المنتدى خالد الزياني بضيفي الشرف وهما الوزير الزياني والسفير البريطاني في البحرين سيمون مارتن. وحضر الاجتماع الذي عقد في مركز المؤتمرات بفندق الخليج أكثر من 120 عضواً من أعضاء المنتدى وضيوفهم.

وتحدث الوزير عن الجهود التي تبذلها الحكومة لتقديم تسهيلات كبيرة لجميع الشركات وخاصة للشركات الناشئة والجديدة، وقال إنه لهذا الغرض تم تأسيس مجلس تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة عام 2017 لتعزيز النظام الإيكولوجي لريادة الأعمال وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة. ويتشكل المجلس من كل من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ومجلس التنمية الاقتصادية، وصندوق العمل “تمكين”، وبنك البحرين للتنمية، وغرفة تجارة وصناعة البحرين.

وشرح الوزير الأهداف الاستراتيجية الخمسة للمجلس وهي تيسير التمويل وتسهيل الدخول في الأسواق وتبسيط إجراءات تأسيس الأعمال وتطوير المهارات وتعزيز الابتكارات.

كما قدم الوزير رؤية قيّمة حول بعض سياسات ريادة الأعمال التي تم تنفيذها مثل “قانون إعادة التنظيم والإفلاس” الذي صدر في مايو 2018 كأول قانون في دول مجلس التعاون الخليجي يتضمن إجراءات الإعسار الدولية، و”سوق البحرين للاستثمار” الذي تم إطلاقه في عام 2017 ليكون بمثابة سوق حقوق ملكية بديل لتنمية المشروعات التجارية في البحرين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأشار أيضاً إلى مركز “صادرات البحرين” الذي تم إطلاقه في نوفمبر 2018 ليوفر للشركات فرص وحلول العولمة. وتشمل هذه الحلول الشهادات المهنية والتمويل والخدمات الاستشارية وورش العمل والتأمين على الائتمان. كما أشار سعادته إلى إطلاق خدمات وبرامج الاحتضان والتسريع في المملكة.