+A
A-

خلف: “مراعي” ترجمة لبرنامج الحكومة المتعلق بالأمن الغذائي

رفع وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف خالص الشكر والتقدير إلى عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة؛ على رعاية جلالته الكريمة لمعرض البحرين للإنتاج الحيواني “مراعي 5”، مشيدا بالرعاية الملكية التي كان لها بالغ الأثر في نجاح المعرض وظهوره بالصورة المشرفة، وتوجيهاته الكريمة بتطوير هذا المعرض الذي يدعم التوجهات الرسمية المتعلقة بالأمن الغذائي.

كما وجه الوزير بالغ الشكر والامتنان إلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة؛ لدعمه مثل هذه الفعاليات التي تأتي متسقة مع برنامج عمل الحكومة فيما يتعلق بتعزيز موقع البحرين الريادي ودورها في الأمن الغذائي النسبي، كما بعث خالص التحيات إلى ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة؛ لتوجيهاته السديدة ودعمه المعرض الذي يتفق مع رؤية البحرين 2030.

كما تقدم خلف بوافر الشكر والتقدير لممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، لتقديمه مختلف التسهيلات لإقامة المعرض في قرية البحرين الدولية لسباقات القدرة، الأمر الذي أسهم إيجابا في إظهار المعرض بالصورة المشرفة.

وأكد خلف أن “مراعي 5”، جاء ليشكل ترجمة حقيقية لبرنامج عمل الحكومة في شقه المتعلق بالأمن الغذائي، كما أنه يأتي متسقًا مع رؤية البحرين 2030.

وبمناسبة إسدال الستار على النسخة الخامسة من المعرض الذي شهد حضورًا جماهيريًا واسعا، قال خلف “إن قطاع الإنتاج الحيواني يعد أهم الركائز الأساس في تعزيز الأمن الغذائي، وحرصت البحرين على المساهمة في الارتقاء بهذا القطاع الحيوي من خلال تبادل التجارب، وتعزيز الرعاية الأولية الوقائية ودعم المزارعين وتطبيق أفضل الممارسات والتقنيات وبناء القدرات، وفقًا لمعطيات الإستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة”، مشيرا إلى طرح الوزارة مبادرات عدة تسهم في خلق بيئة متكاملة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية فيما يتعلق بالأمن الغذائي النسبي. واعتبر خلف أن المعرض يشكل فرصة لعقد الصفقات التجارية والاستثمارية في مجال الإنتاج الحيواني، علاوة على ما يوفره من أرضية موائمة لنقل التقنيات الحديثة وتبادل الخبرات، استنادًا إلى المشاركات الداخلية والخارجية التي تزداد عامًا بعد عام.  وأكد أن الوزارة مستمرة في تقديم مختلف أنواع الدعم لمشاركة القطاع الخاص في مجال الاستثمار بالقطاع الحيواني، بما يعود بالنفع على الأمن الغذائي لمملكة البحرين، منوهًا بأن الوزارة تحرص على أن يكون القطاع الخاص شريكا رئيسا في هذا المجال.  وذكر أن “مراعي 5” شكل نقلة نوعية على مستوى المعارض السابقة، من خلال الفصائل النادرة والأصيلة على مستوى العالم، إذ تم عرض سلالات حيوانية مسجلة عالميا وسلالات من الأغنام تم توطينها محليا وهجين ناتج تجارب تعرض للمرة الأولى.

وتابع “شهد المعرض مشاركة 37 مربيا بحرينيا متخصصا في سلالات الماشية كما تم عرض سلالات حيوانية مسجلة عالميا وسلالات من الأغنام تم توطينها محليا وهجين ناتج تجارب، حيث تعرض للمرة الأولى”. وقال “إن توجه الوزارة متمثلة في وكالة الزراعة والثروة البحرية من خلال معرض مراعي هو توجيه المربيين والهواة في الاتجاه الصحيح في التربية وامتلاك السلالات المتخصصة والابتعاد عن التهجين الخلطي العشوائي والمحافظة على السلالات النقية والمحلية”، مشيرا إلى أن معرض مراعي في هذا العام ركز على السلالات التي تنتج كميات كبيرة من اللبن وحث المربيين البحريين على امتلكها.

وأكد خلف أن السلالات المشاركة في معرض مراعي هي من أفضل السلالات العالمية التي تدر اللبن وتنتج اللحم.

 

إلغاء فعاليات “مراعي 2019” لسوء الأحوال الجوية

أعلنت اللجنة المنظمة لمعرض الإنتاج الحيواني “مراعي 2019” عن إلغاء فعاليات المعرض التي كانت مقررة أمس؛ بسبب سوء الأحوال الجوية. ودعت اللجنة المنظمة للمعرض الجمهور لعدم التوجه إلى موقع المعرض؛ بسبب وجود كميات من مياه الأمطار.