+A
A-

“مراعي” يستقطب آلاف الزوار في يومه الأول

توافد الآلاف من الجمهور منذ الساعات الأولى لافتتاح معرض الإنتاج الحيواني “مراعي 5” في يومه الأول صباح أمس الأربعاء، وذلك بعد الافتتاح الرسمي تحت رعاية عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لمعرض “مراعي 5” وكيل الوزارة للزراعة والثروة البحرية الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة: “إن اهتمام عاهل البلاد برعايته المعرض منذ انطلاقه، له دور فاعل في إنجاح المعرض على المستويين المحلي والعالمي”، مشيرا إلى أن الجهود المكثفة للعاملين في الوزارة وبالشراكة مع مختلف الجهات الحكومية ساهم في نجاح فعاليات المعروض وإظهاره بالصورة المشرفة والسمعة الطيبة.

وأكد أن المعرض يشكل نقلة نوعية في المجال الزراعي والحيواني بمملكة البحرين، مشيرا إلى أن مثل هذه المعارض من شأنها أن تكون محط جذب للمستثمرين والمهتمين من داخل المملكة وخارجها.

وبين أن اللجنة العليا للمعرض حرصت في النسخة الخامسة للمعرض على إضافة مجموعة من الفقرات والفعاليات التي تقام لأول مرة، ومنها مشاركة فرقة لعروض الخيل من تركمنستان، ومشاركة ناشونال جيوغرافك في ركن خاص بالعالم الافتراضي للحيوانات، إضافة إلى ركن مخصص لدجاج الزينة وآخر لطيور الكناري، فضلا عن المعرض الفني المصاحب، والذي يقدم عروض حية للرسم والنحت، كما تم التوسع في المساحة العامة للمعرض.

وأوضح أن المعرض يعكس مدى الاهتمام لزيادة نسب الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي النسبي الذي يعد ركيزة أساسية لتحقيق التنمية الشاملة وذلك من خلال الخطط الإستراتيجية لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، حيث بدأت في مشروع إنشاء مجمع المختبرات الزراعية بهورة عالي، والذي يهدف إلى توفير أفضل الخدمات للمزارعين والمربين وتوفير الحلول المناسبة بما يتضمن سلامة منتجاتهم وتحسين نوعيتها ومستوى الخدمات المقدمة الى الموردين للسلع المختلفة. 

وأشار إلى أن المعرض يتيح للجمهور والمهتمين بالقطاع الحيواني والزراعي فرصة للتعرف على طرق المحافظة على الحيوانات والزراعة عبر إدخال أحدث التقنيات في هذا الشأن، ومواكبة التطورات في مختلف الدول المتقدمة.

وذكر أن الوزارة حرصت على استمرار نجاح فعاليات المعرض وإظهارها بالمستوى المطلوب، وذلك عبر العروض الحية لمختلف أقسام “مراعي 5”، حيث تقدم “شون ذا شيب” 3 عروض يوميا، إضافة إلى عروض الكاوبوي والهنود الحمر خلال الفترة المسائية لمدة نصف ساعة على مرحلتين يوميا، والعرض الرئيس لخيول البحرين في الفترة المسائية، إلى جانب العديد من الفعاليات والفقرات المميزة.

 

معرض خاص لأنواع الصقور

يحتضن معرض الإنتاج الحيواني “مراعي 5” معرضًا خاصًا للصقور؛ حرصًا من وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على رعاية هواية الصقور التي تعتبر واحدة من الهوايات المشهورة في دول مجلس التعاون.  وقال المسؤول عن معرض الصقور ضمن المعرض صلاح عيسى: يشهد معرض الصقور عرض 14 طيرًا من أنواع الحر والشاهين والتفريخ، وهي من الأنواع التي تشتهر بها البحرين. وأشار إلى أن معرض الصقور استقطب في يومه الأول أعدادًا كبيرة من طلاب المدارس الذين توافدوا للاطلاع عن قرب على الصقور التي تشتهر بها مملكة البحرين. وذكر أن المعرض يشكل محطة مناسبة لإعطاء طلاب المدارس فكرة عن أنواع الصقور. وذكر أن الدعم الحكومي لهواية الصقور شكل دافعًا نحو المشاركة في مختلف المسابقات داخل وخارج البحرين، مؤكدًا أن الاهتمام بتربية الصقور ينطلق من فكرة الاهتمام بالموروث البحريني الأصيل. وفيما يخص بيع الصقور في المعرض، أشار إلى أن بيعها متاح، ولكن التركيز منصب على تعريف الجمهور بأهمية هذه الصقور من ضمن الموروث، خصوصا أن البحرين تعد من أوائل الدول الخليجية التي اشتهرت بهواية الصقور. وبخصوص الأسعار، ذكر أن أسعار الصقور تبدأ من 300 دينار وتصل بعض أنواعها إلى 100 ألف دينار.