+A
A-

جدل الإعدام... الغالبية لفريق القصاص

مرّر مجلس النواب مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1976م، المرافق للمرسوم رقم (38) لسنة 2018م. الخاص بتغليط عقوبة تصنيع واستخدام العبوات المتفجرة للمؤبد والإعدام.

وقبل التصويت دعت النائب كلثم الحايكي إلى إلغاء عقوبة الإعدام غير الإنسانية واعتماد الأحكام البديلة والإصلاح والتأهيل بدلاً من تشديد العقوبات، إن عقوبة الإعدام مرفوضة من حيث المبدأ ولا تساهم في خفض معدل الجريمة.

كما دعا النائب إبراهيم النفيعي إلى فتح صفحة جديدة كما هو الحال في برنامج تعزيز الموطنة التي تقدمه الحكومة وقال إننا نسير على طريق الإصلاح وهو ما تبين في الانتخابات بوصولنا إلى أعلى نسبة تصويت.

وقال النائب محمد العباسي إننا في هذا النص لا نعاقب من أجل العقاب بل إن العقوبات تتناسب مع حجم الجريمة، لافتًا إلى أن عدم تحقيق العدالة ستفضي إلى الفوضى في المجتمع.

من جهته، علق النائب محمد السيسي أن جرائم الإرهاب أودت بحياة الكثيرين ومن قتل إنسان لا يحتاج إلى إصلاح وتأهيل.

وقال النائب محمد بوحمود إن دين الدولة الإسلام ونستند منه كل التشريعات ولا يمكن المساومة عليه وأن الإصلاح مرحب به ولكن هناك عقوبات لا يمكن التنازل عنه لأنها عقوبات ربانية.

كما أوضح وزير المجلسين غانم البوعينين أن النص القائم يعاقب بالحبس والغرامة وهي لا تتلاءم مع استخدام المواد الخطرة التي تقضي إلى خسارة الأرواح.