+A
A-

البحرين تطمح لإنجاز جديد ببطولة العالم لاختراق الضاحية

تطمح مملكة البحرين إلى تأكيد حضورها العالمي في النسخة الثالثة والأربعين من بطولة العالم لألعاب القوى لاختراق الضاحية للرجال والسيدات والتي تنطلق اليوم السبت 30 مارس الجاري بمدينة بيلوند الدنماركية بمشاركة أكثر من 90 دولة حول العالم.

وسينطلق سباق اختراق الضاحية للسيدات لمسافة 10كيلومتر تقريبا الساعة الواحدة ظهرا (الثالثة ظهراً بالتوقيت المحلي لمملكة البحرين)، فيما سينطلق سباق الرجال لمسافة 10 كيلومترا تقريبا الساعة الثانية ظهرا (الرابعة عصرا بتوقيت مملكة البحرين) وستقام مراسم التتويج بعد نصف ساعة من انتهاء السباقين. ويشارك منتخبي الرجال والسيدات بطموح تحقيق إنجاز جديد بعدما حصد منتخب السيدات المركز الثالث والميدالية البرونزية في مسابقة الفرق في النسخة الأخيرة التي أقيمت في أوغندا عام 2017، وذات النتيجة في نسخة 2015، فيما يحمل لقب بطولة السيدات منتخب كينيا الحائز على المركز الأول والميدالية الذهبية، وأثيوبيا الحائز على المركز الثاني والميدالية الفضية. أما منتخب الرجال البحريني فإنه حقق المركز الثالث والميدالية البرونزية في البطولة التي أقيمت عام 2015، ويحمل لقب بطولة الرجال منتخب أثيوبيا المتوج بالمركز الأول والذهبية، ومنتخب كينيا الفائز بالمركز الثاني والفضية، وأوغندا الفائز بالمركز الثالث والبرونزية.

منتخب الرجال بقيادة ألبرت روب

يشارك منتخب الرجال بقيادة العداء ألبرت روب وتضم القائمة كلا من حسن شاني، داويت فيكادو، زلاليم باشا، برهانو يماتو.

ويخوض منتخب الرجال المعترك العالمي من بين 53 منتخبا من مختلف دول العالم بينهم 5 منتخبات عربية في منافسات الرجال وهي مصر، ليبيا، الجزائر، لبنان، الأردن.

وكان منتخب الرجال حقق إنجازاً تاريخياً هو الأول من نوعه في مسيرة ألعاب القوى البحرينية بفوزه بالمركز الثالث في النسخة الـ 41 من البطولة التي أقيمت بجمهورية الصين2015 حيث نجح منتخبنا المكون من أويكي أليمو، الحسن العباسي، حسن شاني، ألبرت كيبشي، إيزك كورير، من إحراز المركز الثالث خلف أثيوبيا التي جاءت في المركز الأول، وكينيا التي جاءت في المركز الثاني.

روز شيليمو تتصدر منتخب السيدات

تتصدر العداءة العالمية روز شيليمو بطلة الماراثون في بطولة العالم بلندن 2017 وصاحبة ذهبية الماراثون في آسياد جاكرتا 2018 قائمة منتخب السيدات المكونة من ديسي ميكونين، بونتو اداو، شيتاي اشتي، وينفرد موتيلي، ويعتبر منتخب البحرين من ضمن 42 منتخبا مشاركا في منافسات السيدات بينهم 5 دول عربية وهي لبنان، مصر، فلسطين، السودان، الجزائر.

ومن بين قائمة منتخب السيدات ثلاث عداءات اللواتي شاركن في النسخة الماضية وحققن المركز الثالث وهن “روز شيليمو”، “ديسي ميكونين”، “بونتو أداو”، إلى جانب “روث جيبيت”، “ايونيس جومبا”، واللواتي جمع في رصيدهن 58 نقطة خلف كينيا التي جاءت في المركز الأول بـ 10 نقاط، وأثيوبيا التي جاءت في المركز الثاني بـ 45 نقطة، وحققت العداءة “روث جيبيت” آنذاك افضل مركز من بين العداءات البحرينيات بعد تحقيقها المركز السابع بزمن 32:49 دقيقة، كما أنها العداءة الوحيدة التي سجلت أسمها خلف العداءات الكينيات اللواتي سيطرن على المراكز من الأول حتى السادس في السباق.

نبذة تاريخية

انطلقت بطولة العالم لاختراق الضاحية التي ينظمها الاتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF) لأول مرة بفئة الرجال عام 1981 واستمرت البطولة حتى يومنا هذا لتقام كل سنتين وأقيمت النسخة الأخيرة في أوغندا 2017، أما بطولة السيدات فقد انطلقت لأول مرة في 1991 أي بعد عشر سنوات من بطولة الرجال وتقامان معا حالياً كل سنتين.

وأقيمت بطولة العالم لاختراق الضاحية في خمس قارات باستثناء أمريكا الجنوبية، حيث استضافت أوروبا الحدث 31 مرة من أصل 43 وفي قارة أوقيانوسيا مرة واحدة عام 1988 في نيوزلندا، بينما استضافت قارة آسيا الحدث ثلاث مرات في اليابان عام 2006 والأردن 2009 والصين 2015، بينما استضافت قارة افريقيا الحدث خمس مرات في المغرب عامي 1975 و1998، وجنوب افريقيا 1998، وكينيا 2007، وأخيرا أوغندا 2017.

ويحرص الاتحاد البحريني لألعاب القوى على المشاركة في بطولة العالم لاختراق الضاحية كلما سنحت الفرصة لذلك فهي واحدة أقوى البطولات المدرجة على روزنامة الاتحاد الدولي.

رحلة لمدة 20 ساعة

وصلت بعثة مملكة البحرين برئاسة عضو مجلس إدارة الاتحاد البحريني لألعاب القوى، أمين السر المساعد المهندس بدر ناصر إلى مدينة بيلوند الدنماركية بعد رحلة طويلة استغرقت ما يقارب من 20 ساعة وعبر عدة محطات. المحطة الأولى كانت من البحرين إلى الكويت حيث غادرت البعثة الساعة 1:15 صباح الخميس الماضي باتجاه دولة الكويت ومن هناك إلى مطار أمستردام بهولندا حوالي 7 ساعات تقريبا مدة الرحلة جوا، حتى مكثت البعثة بمطار أمستردام حوالي 5 ساعات ومن هناك تابعت البعثة مسارها إلى مطار بيلوند الدنماركي واستغرقت الرحلة حوالي ساعة ونصف، وبعد انتهاء إجراءات الوصول استقلت البعثة حافلة خاصة نقلتها إلى مقر السكن بفندق (SCANDIC) واستغرق الوقت برا حوالي ساعة ونصف ليصل الوفد إلى الفندق حوالي الساعة 7 مساء بتوقيت مملكة البحرين. وكان يضم الوفد كلا من بدر ناصر والإدارية فاتن عبدالنبي والمدلك بشار ذياب مع كلا من العداء البرت روب والعداءة روز شيليمو فيما وصل باقي العدائين إلى الدنمارك بعد انتهاء معسكراتهم التدريبية من عدة دول متفرقة.

المنتخب يبدأ تحضيراته بدعم إداري

بدأ منتخبي الرجال والسيدات تحضيراتهم صباح أمس الجمعة بمكان إقامة السباق، حيث خاض المنتخب تمرينات الجري على مدار مسافة السباق والتي استغرقت حوالي ساعة ونصف للتعود على مسار السباق والأجواء الباردة والتي تصل فيها درجة الحرارة إلى 10 درجة مئوية تقريبا.

ورافق العدائين خلال الحصص التدريبية الوفد الإداري الذي تابع التدريبات على ارض الميدان وسط دعم ومتابعة وتشجيع للعدائين والعداءات وحرص رئيس الوفد بدر ناصر محمد والإدارية فاتن عبدالنبي على توفير كافة احتياجات المنتخب والتعرف على متطلباتهم قبل خوض السباق والسعي لتوفير مختلف مستلزماتهم لتوفير البيئة المثالية أمامهم للظهور المشرف وخوض السباق بجاهزية ومعنويات عالية، خصوصا وأن البحرين حققت نتائج مشرفة في بطولة العالم لاختراق الضاحية خلال النسختين الماضيتين بالصين 2015 وأوغندا 2017.

وشهد الوفد الإداري التدريبات وحث العدائين على الظهور المشرف والاستعداد الأمثل لخوض السباق خصوصا في ظل مشاركة منتخبات قوية مثل كينيا وأوغندا وأثيوبيا والتي سيطرت على المراكز الثلاثة الأولى على مستوى الفرق في النسخ الماضية.

منطقة السباق

يقام سباق بطولة العالم لاختراق الضاحية بمنطقة “آرهوس” (AARHUS) وتحتضن الدنمارك بشكل عام هذا السباق لأول مرة في تاريخها.

مسار السباق رائع وهو يحتضن كل الميزات الطبيعية والحضرية في آن واحد فهو موجود بين سلسلة من الأشجار ومنطقة تحيط بها المسطحات الخضراء، مع وجود بعض المرتفعات في المسار الأمر الذي سيشكل تحديا كبيرا للعدائين.

وقد قامت اللجنة المنظمة صباح أمس بتجهيز السباق وذلك بوضع إعلانات البطولة واعلانات الرعاة وأعلام الدول المشاركة وأماكن كبار الضيوف والأماكن المخصصة لممثلي وسائل الإعلام والمتفرجين والحواجز واكشاك المطاعم ومكان انتظار الحافلات مع وجود كافة الخدمات الأخرى لمرتادي السباق.

شيليمو : مستعدون للسباق ونأمل بإنجاز جديد

أكدت العداءة روز شيلمو عن استعدادها للمشاركة في بطولة العالم لاختراق الضاحية متمنية بأن توفق في تحقيق نتيجة إيجابية تليق بسمعة ألعاب القوى البحرينية وما تتميز به من سجل متميز على الصعيد العالمي.

وأضافت روز شيليمو “ سبق وأن كنت ضمن فريق السيدات الحائز على المركز الثالث والميدالية البرونزية في النسخة الماضية التي أقيمت في أوغندا 2017 وكلي أمل بتكرار الإنجاز وتحقيق نتيجة أفضل متى ما سنحت الظروف..”.  وأوضحت بأن ظروف كل سباق تختلف عن الآخر من حيث الطقس والعداءات المشاركات بالإضافة إلى طبيعة ونوع مسار السباق وبالتالي فإن المشاركة لن تكون سهلة متمنية بأن تتمكن مع زميلاتها في تحقيق نتيجة إيجابية دون وجود أي عراقيل، مؤكدا استعدادها للمشاركة رغم طول الرحلة خصوصا وأنها اعتادت على مثل تلك الأمور في عدة مشاركات سابقة.

شاني: نتطلع للتمثيل المشرف

أكد العداء حسن شاني بأن منتخب الرجال بات على أهبة الجاهزية والاستعداد للمشاركة في الحدث العالمي في ظل التحضيرات التي خاضها العدائون خلال الفترة الماضية عبر سلسلة من المعسكرات التدريبية وسط دعم ومتابعة من الاتحاد البحريني لألعاب القوى والجهازين الفني والإداري.

وأوضح شاني أن البحرين تضع في اعتبارها تحقيق أفضل النتائج والمستويات سواء على صعيد منتخبي الرجال والسيدات معربا عن أمله في تحقيق نتيجة مشرفة تواكب التطلعات والآمال المعقودة على المنتخبين خصوصا وأنهما يضمان مجموعة من العدائين والعداءات الحاصلين على سلسلة من الإنجازات على الصعيد القاري والعالمي من قبل.

وأشار بأن السباق لن يكون سهلا في ظل مشاركة منتخبات قوية وبارزة على ساحة ألعاب القوى العالمية ولكن منتخب البحرين سيعمل جاهدا على التمثيل المشرف.