+A
A-

“مذاق التجربة” تسلط الضوء على مسيرة خالد الشيخ

استضاف متحف البحرين الوطني مساء يوم الثلاثاء الموافق 26 مارس 2019، ندوة “مذاق التجربة”، وهي جانب من تكريم وتسليط الضوء على المسيرة الإبداعية للفنان خالد الشيخ، الذي يعتبر واحدًا من الفنانين العرب الاستثنائيين الذين شكلوا هوية الغناء العربي الحديث، بحضور كلًا من رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة  ومدير عام الثقافة والفنون بالهيئة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة .

شارك في الندوة كل من الفنان خالد الشيخ والفنان محمد حداد. وتضمنت الفعالية أيضًا تدشين كتابٍ يوثّق منجزات خالد الشيخ الفنية، إذ قام بإعداد الكتاب الفنان خالد الرويعي.

شهدت الندوة استماع لبعض من أغاني خالد الشيخ وحديثًا مطول حول مسيرته الابداعية وعطاءه الفني وتاريخه الحافل وكيفية التأثير على ذائقة المستمع حتى أصبحت موسيقاه مصدر المهم وبصمة واضحة المعالم، وعن إنجازاته في مسيرة 15 عاما تقريبا الذي كرسها له ولغيره (اكثر من 300 عمل غنائي) ما بين أغاني ومهرجانات وأعمال موسيقية للمسرح والتلفزيون إذ كانت هذه الأعمال محط أنظار الجميع.

تناول الحديث أيضًا السنوات الست الماضية التي كرس فيها خالد الشيخ مشروعه الغنائي للبحث والتعرف على أشكال جديدة في عالم الموسيقى من خلال التعامل مع جميع الأصوات، وإبراز العديد من الأشكال الجديدة في الغناء من خلال قوالب تلحين مختلفة.

وكيفية استطاعته نقل مفهوم الغناء الجماعي في الأغنية إلى أبعاد مختلفة من ماهو عليه، ففي السابق كانت المجموعة تردد ما يقوله المغني، أما لدى خالد الشيخ فأعضاء المجموعة كانوا من روح العمل وليسوا تابعين له، وأيضا مدى تأثيره على الأعمال المشتركة ففي إحدى الأعمال (وجوه) كان خالد الشيخ هو الموسيقي الوحيد عربيًا الذي استطيع أن يعرف ماهية قصيدة النثر حتى يحولها إلى أغنية، وان يدرك معنى أن يتحول النص المضمور إيقاعيًا إلى موسيقى مدهشة ومبهجة ومعذبة، وكيفية إخراج المعاني بإنتاج موسيقي وصوتي وهي الثقافة التي جعلت خالد الشيخ يدرك ما يدركه الآن.

يذكر أن هذه الندوة تسبق الحفل الغنائي “كلما كنّا بقربك” والذي يستضيفه مسرح البحرين الوطني تكريمًا للفنان خالد الشيخ تحت رعاية هيئة الثقافة والآثار الخميس 28 مارس الجاري ضمن مهرجان ربيع الثقافة الرابع عشر، حيث يطل الفنان خالد الشيخ على جمهوره بمرافقة فنانين بحرينيين شباب بمصاحبة فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو خليفة زيمان، وقد اختير لهذا الحفل عنوان: “كلما كنّا بقربك” نظرًا إلى ارتباطه بعبارة “كلّما كنت بقربي” التي تعيد المستمع العربي بشكلٍ عام، والخليجي بشكلٍ خاص، الظهور الأول للفنان.

يذكر بأن هذا الحدث يجيء ضمن “مهرجان ربيع الثقافة” القائم حتى نهاية أبريل المقبل، والذي يحظى برعاية ذهبية من مجموعة gfh المالية، بنك البحرين الوطني ومؤسسة تمكين وبتلكو. أما الداعمون الفضّيون للمهرجان فهم شركة ألمنيوم البحرين ألبا، شركة مطار البحرين، السوق الحرة البحرين، بنك البحرين الكويت، شركة هواوي للاتصالات وشركة طيران الخليج. كما ويساهم في برنامج المهرجان عدد من السفارات لدى مملكة البحرين وهي سفارات كل من إيطاليا، اليابان، كوريا الجنوبية، فرنسا، ألمانيا، ومصر. ويمكن الاطلاع على الكثير من التفاصيل المتعلقة بفعاليات المهرجان عبر زيارة موقعه الإلكتروني www.springofculture.org. ولمواكبة أحدث الأخبار حول ربيع الثقافة، يمكن متابعة الحساب الرسمي (@springofculture) على إنستغرام، تويتر، فيسبوك ويوتيوب أو تحميل تطبيق ربيع الثقافة الخاص بالأجهزة الذكية.