+A
A-

“الفالنتاين” حول العالم

يحتفل العالم غدا 14 فبراير من كل عام بعيد الحب او الفالنتاين، حيث يتبادل العشاق الهدايا والورود والمفاجآت، وعلى الرغم أن للبعض تحفظات على هذا اليوم، إذ لا يحبذون حصر الحب في إطار يوم واحد، ولكن مما لا شك فيه أنه يبقى للفالنتاين نكهة مميزة، خصوصاً أنه يدعو للحب بعيداً عن كل ما نشهده من مآسي من حولنا، ويشترك كل العالم في الاحتفال بيوم عيد الحب من كل عام لكن كل بلد لها طقوسها وعاداتها سنتعرف عليها في هذه الاسطر:
البحرين
تستغل محلات الورود والمجمعات التجارية في البحرين كمثلها في جميع دول العالم حلول مناسبة الفالنتاين بعرض الهدايا التذكارية والورود لعشاق هذا اليوم حيث يهدون من يحبون الورود والهدايا في يوم يحتفل فيه العالم بيوم مخصص لحب والرومانسية.
وتزينت العديد من الاسواق والمحال التجارية باللون الاحمر وهي تعرض مقتنيات الاحتفاء بعيد الحب من دببة والاكواب والمجسمات الحمراء، وبالطبع الورود الحمراء وبطاقات التهنئة.
الصين
الناس في الصين لديهم يومهم المخصص للحب ولكنه يختلف عن البلدان الأخرى ويصادف في اليوم السابع من الشهر القمري وفقا إلى التقويم الصيني لذلك يسمى هذا اليوم أيضاً “ليلة السبعات”. يمارس الصينيون خلال هذا اليوم طقوسهم الخاصة بالاحتفال، الى جانب تبادل الزهور والبطاقات والشوكولاتة كرموز للحب يقوم العشاق بزيارة معبد صانع عيدان الثقاب في عيد الحب الصيني ويصلون من أجل الحب والسعادة والزواج.
الدنمارك
يحتفل الناس في الدانمارك بعيد الحب بطريقة تقليدية جداً. وتعتبر الورود البيضاء هي الأكثر شيوعاً للتعبير عن الحب في ذلك اليوم حيث يتم ارسالها إلى الأصدقاء والأقارب والمحبين. واحدى التقاليد المتبعة للاحتفال في عيد الحب بالدانمارك معروفة باسم “Gaekkebrev” يقوم العاشق بارسال مقولة أو قصيدة حب قصيرة لحبيبته بطريقة طريفة ويوقع على شكل نقاط أي أنه لا يكتب اسمه أو توقيعه على البطاقة، وعلى الفتاة ان تحزر اسم المرسل فإن نجحت بذلك يتم ارسال بيضة لها في عيد الفصح.
اسكتلندا
احتفالات عيد الحب ليست قضية كبيرة في اسكتلندا. الناس يفضلون لقاءات صغيرة أو عشاء رومانسي على ضوء الشموع. يتبادلون الهدايا والبطاقات مع ذويهم. كما يقوم الاسكتلنديون في احتفالاتهم بممارسة بعض الألعاب الخاصة بهذه المناسبة من خلال اجتماع عدد متساوي من الرجال والنساء يقوموا بكتابة أسمائهم على قطعة ورقة صغيرة ووضعها داخل قبعة احداها مخصصه للرجال والاخرى للنساء، تقوم كل سيدة بسحب اسم والاسم الذى تختاره يرافقها في حفل الفالنتاين.
ايطاليا
قديما كان الاحتفال بعيد الحب في ايطاليا عن طريق خروج الناس الى الحدائق للاستماع الى الموسيقى او قراءة الشعر او اعلان خطوبة كل ثنائي وكان هناك تقليد اخر غريب وهو قيام الفتيات العازبات بالنزول الى الشارع واول رجل سوف تقابله سوف يكون زوجها في المستقبل. اما حديثا فتحتفل ايطاليا مثل باقي الدول بشراء الهدايا والورد والشوكولاته والعطور واكثر الهدايا شعبية في ايطاليا هي الشوكولاته Baci Perugina وهي عبارة عن قطع صغيرة من الشوكولاته بالبندق مغلفة بورق مكتوب عليه كلمات حب.
سولفينيا
تحتفل سولفينيا بعيد الحب في اليوم 14 من شهر فبراير وانه يوم تبدأ الزهور والنباتات بالنمو ويتبادلون الهدايا في هذا اليوم ويحتفلون مرة اخرى في يوم 12 من شهر مارس وهو عيد القديس غريغوريوس ويعتبر عيدا للحب.