+A
A-

“إنسياد”: البحرين الـ40 عالميًّا في جذب المواهب

حلت البحرين في المركز الأربعين كأكثر البلدان جذبًا للمواهب العالمية للعام 2019، فيما جاءت بالموقع الرابع عربيًّا، بحسب تقرير “التنافسية العالمي للمواهب” الذي تصدره كلية إدارة الأعمال “إنسياد” بالتعاون مع “أديكو جروب” و”تاتا كوميونكشنز”.

وحلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة التاسعة عشرة، وقطر في الرابعة والعشرين، والسعودية في التاسعة والثلاثين، تليها البحرين في المركز الأربعين، ثم سلطنة عُمان في الثامن والأربعين، والكويت في الرابع والستين.

وواصلت سويسرا تصدرها لتصنيف البلدان الأكثر جذبًا للمواهب في العالم.

ويركز مؤشر التنافسية العالمي للمواهب للعام 2019 الذي يشمل 93 % من سكان العالم، على المواهب الريادية والقدرة التنافسية العالمية، ونصح في ختام تقريره بأن المنظمات بحاجة لإيجاد سبل تعزز بها هذه المواهب الريادية لتحمل اضطرابات الأسواق.

ولاحتساب رصيد كل دولة من النقاط في هذا المؤشر، يتم تقييم عدد من المعايير الرئيسية هي، التمكين، ويقصد به مدى ملاءمة مناخ السوق والشركات واللوائح التنظيمية لتطور المواهب، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لجذب هذه المواهب، وتنميتها، والحفاظ عليها، علاوة على القدرات التي يتميز بها أصحاب المواهب في البلد.

وجاء في التقرير أن شركات مثل “بلا بلا كار” الفرنسية لخدمات مشاركة الركوب، و”هاير” الصينية للأجهزة المنزلية، أعطت مثالًا واضحًا حول كيف لمواهب ريادة الأعمال أن تُبقي العمليات على قيد الحياة في ظل المنافسة وموجات عدم اليقين السياسي والاقتصادي.

وشملت قائمة العشر دول الأوائل لهذا العام نفس البلدان التي ضمتها في 2018، فيما ظلت سويسرا متصدرة للتصنيف منذ إطلاق المؤشر في 2014، وجاء ذلك مدفوعًا بحفاظ هذه الدول على الاستثمار في خلق وتشجيع المواهب الريادية.

وأضاف التقرير: هذه الدول تتميز باقتصادياتها المفتوحة والتركيز القوي على التعليم، وإن الإبداع والمواهب هما المجالان اللذان يشهدان أداءً جيدًا من قبل حكومات هذه البلدان.

وأظهرت بيانات السنوات الست الماضية للمؤشر اتجاهين عكسيين؛ تزايد القدرة التنافسية على المواهب في البلدان التي سجلت نتائج مرتفعة نسبيًّا بالفعل في هذا المجال، لكنها كانت تضعف في البلدان التي قدمت أداءً منخفضًا.