+A
A-

عودة تويوتا سوبرا إلى الحياة

بعد توقف دام 17 سنة، وأكثر من عقد من الإثارة، عادت تويوتا سوبرا أخيرا إلى الحياة مرة أخرى، إذ كشفت تويوتا النقاب رسميًا عن سوبرا 2020 الجديدة في معرض ديترويت للسيارات، وللوهلة الأولى على الأقل يبدو أنها استحقت الانتظار.

وبالنسبة للتصميم فلا يبدو طراز سوبرا 2020 مثل طراز Mk4 الأيقوني، ولكن الالهام الرئيس جاء من سيارة FT-1 الاختبارية من تصميم Calty في العام 2016، وكما نلاحظ قامت تويوتا بترجمة التصميم الاختباري بشكل استثنائي إلى نموذج انتقائي مميز.

فالمصابيح الأمامية لسوبرا والسقف ومشتت الهواء من ألياف الكربون جاءت دون تغيير تقريبًا من FT-1، والشيء الوحيد الذي خسرته سوبرا هو قطعة الأنف الطويلة لـ FT-1، إذ حصلت على شريحة إضافية من الشبك مباشرة تحت شعار تويوتا بدلًا من ذلك، ونفس الأمر ينطبق على الجانب الخلفي، فإن المصابيح الخلفية الرقيقة، ومشدد الهواء وإضاءة المكابح الخفيفة المثبتة جاءت أيضًا بالكامل من FT-1، ولكنها تبدو أجمل هنا.

أما المقصورة فهي مختلفة بعض الشيء، إذ إن سوبرا تتقاسم منصتها مع بي ام دبليو Z4 الجديدة، فإن أوجه التشابه بينهم واضحة للغاية، خصوصًا نظام iDrive في الكونسول الوسطي وشاشة النظام الترفيهي على شكل جهاز آيباد، وهناك مجموعة من الأجهزة الرقمية. والشيء الوحيد التي اقتبسته السيارة من Mk4 الأيقونية هو التصميم الذي يركز على السائق، إذ إن ألواح الأبواب والكونسول الوسطي يلتف حول السائق بانسيابية.

ويبلغ طول قاعدة عجلات سوبرا 2.47 متر تقريبًا وهذا يضعها نسبيًا في نفس فئة السيارات مثل بورشه (2.45 متر)، وجاكوار F-Type (2.62 متر) ولكن طولها البالغ 4.38 متر يجعلها مدمجة أكثر عموما، وهذا يعني أن الأجزاء الأمامية والخلفية أقصر، ما يجعل مركز ثقل السيارة منخفضا وتوزيع وزن السيارة بنسبة 50:50.

وقامت تويوتا بالتعاون مع Gazoo Racing لتطوير مكونات هيكل سوبرا من الألف إلى الياء، إذ سنلاحظ في المقدمة احتواء السيارة على تعليق انبعاجي مزدوج فريد، وتأتي جميع إصدارات سوبرا القياسية بنظام تعليق متغير ومتكيف ومتوفر للمحيطين العادي والرياضي.

وتأتي سيارة سوبرا الجديدة مدعومة بشاحن توربو سعة 3 لترات من “بي ام دبليو”، وهو نفس المحرك الذي ستجده في Z4 الجديدة، وينتج المحرك في سوبرا قوة قدرها 335 حصانا و495 نيوتن/ متر من عزم الدوران، مقارنة مع إنتاجه في Z4 والذي يبلغ 384 حصانا و500 نيوتن/ متر من عزم الدوران، ويقترن محرك سوبرا بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات حصرية، وتقدر تويوتا أن سيارتها ستصل إلى 96 كلم/ ‏ساعة في 4.1 ثانية فقط، مع سرعة محددة إلكترونية 250 كلم/ ‏ساعة.

وسيبدأ بيع تويوتا سوبرا 2020 في وقت لاحق هذا الصيف، وعند الإطلاق ستتوفر السيارة بـ 3 مستويات مختلفة وهي 3.0، و3.0 بريميوم، وLaunch Edition مبني على طراز 3.0 بريميوم، ويتوفر Launch Edition بـ 3 ألوان مختلفة، وهي اللون الأبيض، والأسود الليلي، والنهضة الحمراء 2.0 مع لمسات داخلية حمراء فريدة من نوعها، وتقتصر على 1500 نسخة فقط في جميع أنحاء العالم.