+A
A-

تعريـف بالخبـرات والتطبيقـات المثلـى لريادة الأعمـال

اختتمت ورشة نهاية الأسبوع غير الاعتيادية لريادة الأعمال التي نظمتها مؤسسة فلك للاستشارات الاستراتيجية بالتعاون مع صندوق العمل “تمكين” في منتجع نوفوتيل مؤخرًا، وذلك ضمن فعاليات أسبوع ريادة الأعمال العالمي.

وشارك في الورشة التي عقدت على مدى يومين 37 رائدًا ورائدة أعمال، حيث هدفت إلى تعريف المشاركين بالخبرات المعرفية والتطبيقات المثلى في قطاع ريادة الأعمال، بالإضافة إلى مناقشة وطرح الأفكار والمفاهيم، والتعرف آليات تحديد قابلية الأفكار للنجاح، فضلاً عن استعراض نماذج تطبيقية للتحديات الموجودة في واقع السوق وكيفية تخطيها.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة فلك للاستشارات الاستراتيجية والمتحدث الرئيسي في الفعالية، سهيل القصيبي “بما أنني رائد أعمال سبق له تجربة النجاح والفشل، فإني على علم بالتحديات التي يواجهها رواد الأعمال في مختلف مراحل المشروع التجاري، وأقدر قيمة وأهمية تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب الآخرين ممن سبقونا على طريق ريادة الأعمال”.” وأضاف “تهدف رؤية البحرين الاقتصادية 2030 إلى تعزيز ريادة الأعمال كعامل رئيسي في تحقيق التنمية الاقتصادية والتطور المستدام، ومن هذا المنطلق يتعين علينا مساعدة رواد الأعمال الجدد وإرشادهم ودعمهم في بداية مشوارهم كمساهمين فاعلين في تنمية وتنوّع الاقتصاد الوطني لمملكة البحرين”.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لـ”تمكين” إبراهيم جناحي على الدور الفاعل الذي يؤديه قطاع ريادة الأعمال ورواد الأعمال في تعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية في البحرين. ولفت إلى أن دعم مثل هذه الفعاليات، ضمن احتفاء “تمكين” بأسبوع ريادة الأعمال العالمي الذي يحتفل به أكثر من 170 بلدًا حول العالم، حيث يؤكد هذا الاحتفاء على دعم رؤية البحرين الاقتصادية 2030، ونشرة ثقافة ريادة الأعمال، لا سيما ضمن فئة الشباب وتشجيع دخولهم لهذا القطاع كأحد الخيارات المهنية المتاحة أمامهم.

وتضمنت “فعالية مؤسسة فلك نهاية أسبوع ريادة الأعمال غير الاعتيادية” نخبة من المتحدثين من بينهم سهيل القصيبي وهو رائد أعمال بحريني حصل على جوائز عديدة، فضلاً عن كونه مستشار ومستثمر/ مرشد للشركات الناشئة، وشخصية ابتكارية، ومتحدث في فعاليات TEDx وناشط.

كما شاركت في الورشة مانيزا ديوان، مستشارة مخضرمة متخصصة في مجال الاستراتيجيات والعمليات، حيث شاركت في العديد من الفعاليات العالمية في كل من أميركا الشمالية وأوروبا الغربية وآسيا. كما استضافت الورشة المتحدث جيتاندر شيخاوات الخبير في وضع استراتيجيات التنمية ودخول السوق والعمليات المؤسساتية بشكل عام، بالإضافة إلى بناء إطار الحوكمة المؤسساتية لتحضير الشركات والمؤسسات للنمو والتطور.

وقال محمد عيسى أحد رواد الأعمال “يمكنني القول بكل ثقة إن هذه الفعالية قد أثرت في حياتي وتركت طابعًا مميزًا في فكري ومن المؤكد سيكون لها دور في مستقبلي المهني كرائد أعمال، حيث إنها دون أدنى شك تجربة لا تنسى”.