+A
A-

تغطية اكتتاب “إي بي إم تيرمينالز” بـ 5.4 ضعفا

أعلنت شركة سيكو، أمس عن الإغلاق الناجح للطرح الأولي للاكتتاب العام في شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين البالغ قيمته 11.880 مليون دينار. وتم هيكلة الطرح الأولي للاكتتاب العام مع تخصيص 70 % من الأسهم المعروضة البالغة 18 مليون سهم إلى مستثمري المؤسسات (الجملة - الذين يكتتبون في أكثر من 100 ألف سهم)، بينما تم تخصيص 30 % من الأسهم لمستثمري الأفراد (التجزئة - الذين يكتتبون حتى 100 ألف سهم).

وتم الاكتتاب في 97.4 مليون سهم وهو يمثل 64.3 مليون دينار من قبل فئتي الأفراد والمؤسسات مما نتج عنه تغطية إجمالي حجم الاكتتاب 5.4 ضعف، إذ تم استلام طلبات اكتتاب في 85.6 مليون سهم وهو يمثل 56.5 مليون دينار من فئة المؤسسات، بينما تم استلام طلبات اكتتاب من فئة الأفراد في إجمالي 11.8 مليون سهم، بما يمثل 7.8 مليون دينار.

وبلغ إجمالي الطلبات 6.8 ضعف حجم الاكتتاب لفئة المؤسسات مع التخصيص على أساس تناسبي مع أسهم الطرح، وتم تغطية الاكتتاب 2.2 ضعف لفئة الأفراد مع التخصيص على أساس الحد الأدنى المبدئي للتخصيص وهو على وجه التحديد يصل إلى 15 ألف سهم، وتظهر النتائج الأولية للاكتتاب أنه قد لا يخصص بالكامل على أساس الحد الأدنى المبدئي للتخصيص.

وقالت الرئيس التنفيذي لسيكو نجلاء الشيراوي “إن الإقبال الكبير الذي تلقيناه كان دليلا على الثقة في قدرة شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين على مواصلة النجاح؛ باعتبارها المشغّل الحصري لميناء خليفة بن سلمان، فضلا عن تأكيد مدى قوة الاقتصاد البحريني في الوقت الذي تواصل فيه المملكة اتخاذ خطوات جادة نحو إصلاح وتنويع اقتصادها”.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة إي بي إم تيرمينالز مارك هارديمان “جاءت نتائج هذا الاكتتاب مشجعة للغاية وتؤكد الدعم الذي حظينا به، والذي يعكس بدوره مدى إيمان المستثمرين القوي بالشركة وإمكاناتها، وإدراكهم بأن هذا الاكتتاب يتيح لهم فرصة متميزة للاستثمار في الميناء التجاري الوحيد في البحرين“.

النتائج تعكس ثقة المستثمرين

من ناحية أخرى، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة البحرين للمقاصة الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة “إننا سعداء بالنتائج الإيجابية للاكتتاب في شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين، والتي تعكس ثقة المستثمرين. كما يأتي هذا الاكتتاب لترسيخ دور شركة البحرين للمقاصة عبر توفيرها لخدمات المقاصة والتسوية وتعزيز خدمات ما بعد التداول، مما يتماشى مع إستراتيجية شركة البحرين للمقاصة لتنويع الخدمات المتوفرة للشركات المصدرة والمستثمرين”.  وسيتم التواصل مع المستثمرين عن طريق خطابات إخطار التخصيص ورد المبالغ الفائضة بتاريخ 29 نوفمبر 2018 و3 ديسمبر 2018 على التوالي، وسيبدأ تداول أسهم الشركة في بورصة البحرين في 9 ديسمبر 2018 تحت الرمز APMTB، وستوفر سيكو خدمات استقرار السعر وصناعة السوق لشركة إي بي إم تيرمينالز البحرين بدءًا من تاريخ التداول.