+A
A-

ريفر بليت وبوكا جونيورز... مصنع مواهب أوروبا

ساعات قليلة تفصل جماهير كرة القدم الأرجنتينية عن المواجهة المرتقبة بين الغريمين ريفر بليت وبوكا جونيورز اليوم السبت في إياب نهائي كأس ليبرتادوريس. ويدخل ريفر بليت بأفضلية نظرًا لخوض المباراة على ملعبه “المونيمونتال”، وكذلك بعد نجاحه في فرض التعادل على غريمه في عقر داره (2-2) في لقاء الذهاب.

ورغم عدم امتلاك الفريقين للعديد من النجوم والأساطير حاليًا، باستثناء تواجد النجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز رفقة البوكا، إلا أن التاريخ شاهد على عمالقة ارتدوا قميصي الفريقين طوال سنوات عديدة مضت.

وفيما يلي استعراض أبرز الأساطير والنجوم الذين شاركوا في السوبر كلاسيكو على مدار التاريخ:

دييجو مارادونا

اللاعب الأعظم في تاريخ الكرة الأرجنتينية سبق له تمثيل بوكا جونيورز مرتين، الأولى في مستهل مسيرته، عندما انتقل للنادي العام 1981، ليستمر معه لمدة موسم واحد، قبل انتقاله لنادي برشلونة الإسباني.

ورغم مشاركته مع الفريق لفترة لا تتجاوز عامًا واحدًا، إلا أن مارادونا استطاع تسجيل 28 هدفا خلال 40 مباراة، وأسهم بها في تتويج الفريق بلقب الدوري الأرجنتيني.

وبعد رحلة طويلة في الملاعب الأوروبية، عاد مارادونا للأراضي الأرجنتينية عبر بوابة نادي نيولز أولد بويز العام 1993، قبل أن يرحل عنه إلى البوكا مرة أخرى بعد عامين، ليستمر معه 3 مواسم، لم ينجح خلالها في تحقيق أي لقب.

مارتن باليرمو

يعد باليرمو الهداف التاريخي لبوكا جونيورز بإجمالي 236 هدفا خلال 404 مباريات، بعدما أمضى فترتين مع الفريق. بدأ باليرمو رحلته مع البوكا العام 1997، قبل الرحيل إلى الدوري الإسباني لتجربة حظه في الملاعب الأوروبية العام 2001.

وبعد رحلة قصيرة دامت 3 سنوات فقط في أوروبا، عاد باليرمو لارتداء قميص البوكا، ليستمر معه حتى الاعتزال العام 2011، في رحلة شهدت ظفره بعدد هائل من الألقاب، أهمها كأس ليبرتادوريس عامي 2000 و2007.

خوان رومان ريكيلمي

صانع الألعاب الرائع في المنتخب الأرجنتيني، بدأ مسيرته الكروية بقميص بوكا جونيورز العام 1996، واستمر معه لمدة 6 سنوات، قبل أن يخطفه برشلونة، ليبدأ رحلته في الليجا، التي شهدت توهجه بقميص فياريال لاحقًا. وفي العام 2007، قرر ريكيلمي العودة إلى دياره، ليرتدي ألوان البوكا من جديد حتى العام 2014، ليشارك معه في 370 مباراة، سجل خلالها 84 هدفًا.

ويصنف ريكيلمي كأحد أعظم لاعبي البوكا على الإطلاق، لاسيما بسبب قيادته للفريق نحو التتويج بلقب ليبرتادوريس 3 مرات، أعوام 2000، 2001 و2007.

ألفريدو دي ستيفانو

أسطورة نادي ريال مدريد الإسباني وهدافه التاريخي الأسبق، بدأ مسيرته في ملاعب كرة القدم بقميص ريفر بليت، العام 1945.

ولم يستمر الأسطورة الأرجنتيني الراحل مع ريفر بليت سوى 4 سنوات فقط، لكنه نجح في التتويج بلقبي الدوري مرتين، عامي 1945 و1947.

آرييل أرنالدو أورتيجا

أحد أبرز المواهب في تاريخ كرة القدم الأرجنتينية، بدأ مسيرته بألوان ريفر بليت العام 1991، ورحل عنه بعد 5 سنوات، ليطرق أبواب أوروبا عبر نادي فالنسيا الإسباني.

رحلة أورتيجا الأوروبية استمرت 4 سنوات فقط، ليقرر العودة من جديد إلى ريفر بليت، ليبقى معه عامين، قبل أن يعود إلى أوروبا مجددًا العام 2002.

واستمرت تنقلات أورتيجا حى عاد للمرة الثالثة إلى ريفر بليت العام 2006، ليواصل رحلته معه لمدة 6 سنوات إضافية، تخللها فترات إعارة لأندية مختلفة، حتى الاعتزال.

وشهدت مسيرة أورتيجا تتويجه بألقاب عديدة مع ريفر بليت، أهمها فوزه بالدوري الأرجنتيني 6 مرات، وكذلك لقب ليبرتادوريس مرة وحيدة العام 1996.

مصنع المواهب

احتضن نادي ريفر بليت على مدار تاريخه مجموعة هائلة من المواهب الشابة، فهو من منح المهاجم الأرجنتيني جونزالو هيجواين فرصة الظهور كلاعب محترف العام 2005، قبل أن يمنحه كهدية لريال مدريد في العام التالي، ليصبح اللاعب أحد النجوم في الملاعب الأوروبية حتى وقتنا الحالي.

وأمضى المهاجم التشيلي أليكسيس سانشيز، لاعب مانشستر يونايتد الحالي، موسمًا واحدًا مع ريفر بليت، بعدما أعاره نادي أودينيزي الإيطالي للفريق الأرجنتيني في موسم 2007 / 2008.

وأثمرت فترة الإعارة عن توهج سانشيز، قبل عودته لأودينيزي الذي أهداه لاحقًا لنادي برشلونة الإسباني العام 2011، لتبدأ رحلة الدولي التشيلي مع عمالقة القارة العجوز.

ولعب المهاجم الكولومبي راداميل فالكاو، لاعب موناكو الحالي، لمدة 8 سنوات بقميص ريفر بليت، وهي الفترة التي أسهمت في صقل موهبة اللاعب، الذي توجه بعدها صوب بورتو البرتغالي، قبل بزوغ نجمه في الملاعب الأوروبية.