+A
A-

تجربة قيادة: هيونداي سانتافي 2019... جديدة ورائعة في كل شيء

بدعوة خاصة من فيرست موتورز الوكيل الحصري لسيارات هيونداي في المملكة وبتنظيم من هيونداي الشرق الأوسط وإفريقيا، حضرتُ تجربة سياقة موديل سانتافي 2019 الجديدة بالكامل وذلك في الأردن وفي البحر الميت والعقبة تحديدا لمدة 4 أيام مع فريق كبير من جميع العالم وفي أقصى ظروف القيادة؛ لمعرفة قدرات هذه السيارة العائلية الناجحة بجيلها الرابع بعد إطلاقها مؤخرا كونا الجديدة ونيكسو التي تعمل بخلايا الوقود وتوسان المتجددة، كما سيتم إطلاق سيارة كروس صغيرة جديدة في 2021.

ومن خلال قيادتي في وديان البحر الميت في طريقنا للبتراء وصولا إلى العقبة للسيارة يظهر جليا الشخصية القوية التي تقدمها السيارة التي تضع الركاب أولا في هذه السيارة من خلال الراحة التامة والتكنولوجيا والثبات المتين من خلال المناورات.

تقدم هيونداي سانتافي 2019، والتي ستقدم في البحرين عبر فيرست موتورز قريبا جدا بمحركات متنوعة، لعل أهمها عندنا هما “ثيتا تو” و”لامدا تو”، إضافة إلى المحرك الثالث هو e-VGT  ديزل، المحرك “ثيتا تو” بسعة 2.4 ليتر، من أربع أسطوانات ولأول مرة في هذا الموديل، يولد قوة 172 حصانا، والسرعة القصوى 190 كم/‏س، وتسارع السيارة من صفر إلى 100 كم/‏س خلال 10.9 ثوان لطراز الدفع الأمامي. أما طراز الدفع على العجلات الأربع، فيتسارع خلال 11.5 ثانية.

المحرك الثاني “لامدا تو” بسعة 3.5 ليترات، بست أسطوانات، يولد قوة 280 حصانا والسرعة القصوى 210 كم/‏س، وتسارع من صفر إلى 100 كم/‏س خلال 7.8 ثوان، وترتبط كل المحركات هذه مع ناقلي حركة أوتوماتيكيين الأول من 8 سرعات transaxle والثاني من ست سرعات.

أول ما يلفت انتباهك عندما تقف أمام هيونداي سانتافي الجديدة هو الشكل الأمامي المميز جدا، خصوصا مع تصميم الشبك الأمامي الجديد Cascading المقدم بتصميم متعدد الأضلاع متوفر بتشطيبات بالأسود والأضواء الأمامية نهارية LED مع تصميم انسيابي رائع في سقف السيارة مع خطوط جانبية تحدد ملامح التصميم الانسيابي، ومن جانب السيارة تتوفر بثلاثة مقاسات للإطارات على حسب الطراز 17 و18 و19 بوصة مما يعطي شكل قوي للسيارة العائلية.

من الخلف تغير شامل خصوصا مع تصميم الأضواء ومع زيادة مساحة النافذة الخلفية مع جناح خلفي أعلى الزجاج الخلفي، وستأتي في أسواقنا بعشرة ألوان خارجية و4 ألوان داخلية، كما تتوفر بـ ٤ طرازات هي: بيسك وMED وMED+ وبريميوم.

من خلال التجربة الطويلة للسيارة اكتشفت أن المقصورة الجديدة في السيارة تأتي مع مواد أرقى وعدادات قياسات رقمية وشاشة عرض رأسية ونظام معلومات وترفيه عالي التقنية مع تقنية التحكم الصوتي وأبل كاربلاي، وأصبحت سنتافي أبعادها أكبر مقارنة بالسابق، وإضافة إلى ذلك فالموديل ذو الـ 7 مقاعد لديه مساحة تخزينية 130 لترا خلف الصف الثالث، ويوفر ذلك رحابة كبيرة في المقصورة الداخلية، مع فتحة سقف بانورامية كبيرة، وتطريزات بالجلد بتصميم فاخر شامل كلا من الكراسي والديكور الموجود على الأبواب وستائر خلفية يدوية ذكية تغطي كل النافذة، مع توافر لوحة شحن لا سلكي لهواتف الجوال ومن مزايا المقصورة الداخلية أن وسادة المقعد قابلة للتمديد بعشر وضعيات، والوصول للصف الثالث بلمسة زر واحدة، والجلسة في مقاعد الصف الثالث مريحة من ناحية مساحة الرأس والأرجل.

ومن أفضل مميزات السانتافي الجديدة بالكامل اقتصادها في استهلاك الوقود الكبير في جميع الموديلات. أما أبرز مزايا السلامة المتوفرة هي مجموعة “سمارت سينس” الجديدة، والتي تشمل، نظام التحذير من وجود راكب في المقاعد الخلفية (الأول من نوعه في عالم السيارات)، ونظام المساعدة في الخروج بأمان من السيارة (الأول من عند هيونداي)، ونظام التحذير من مرور السيارات بالخلف عند الرجوع، ونظام المساعدة في تجنب الاصطدام بالمشاة، ونظام المساعدة على البقاء في المسار، ونظام التحذير من الاصطدام في المنطقة العمياء، وغيرها الكثير، وستعرض في معارض فيرست موتورز قريبا في المملكة.