+A
A-

اليوم انطلاق مهرجان الصواري المسرحي الدولي للشباب

تحت رعاية رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بن محمد آل خليفة، تنطلق اليوم السبت على صالة البحرين الثقافية فعاليات مهرجان الصواري المسرحي الدولي للشباب في دورته 12 بشراكة استراتيجية مع تمكين وبرعاية بلاتينية من بنك البحرين الوطني وبرعاية فضية من “بتلكو” وبمشاركة 10 عروض مسرحية من مختلف أنحاء العالم، ويرأس لجنة تحكيم الدورة الثانية عشرة للمهرجان محمد الخزاعي، وهو ناقد وباحث أدبي ومترجم محترف نشأ في مملكة البحرين ودرس في جامعات عدة، سبق له العمل في المجال الأكاديمي مدرسًا ومحاضرًا ومديرًا لبرامج أكاديمية وتنفيذية معتمدة، كما عمل في قطاع الثقافة مبرمجًا ومديرًا لإدارتي الثقافة والمطبوعات، وله العديد من الأعمال المترجمة ودراسات في النقد الأدبي والمسرحي.

وتعد دراسة الخزاعي بشأن “تطور بدايات المسرح العربي” من المراجع الأساسية في العديد من الجامعات العربية والأجنبية، وتم تكريمه من وزارة الثقافة في مجلس التعاون لدول الخليج العربي لإسهاماته في مجال الترجمة.

ومن أرض الكنانة جمهورية مصر العربية تضم لجنة التحكيم المخرج المسرحي ناصر عبدالمنعم، الذي بدأ اهتمامه بالمسرح منذ أن كان طالبًا في الجامعة من خلال مشاركته بمسرحية “مسرح الشارع”، واشتهر بعمله على “مسرح الرواية” خصوصا الرواية النوبية من خلال عملين هما “حكايات ناس النهر” و “نوبة دوت كوم”.

شغل المخرج ناصر عبدالمنعم مناصب عدة في وزارة الثقافة المصرية كتوليه رئاسة قطاع الإنتاج الثقافي ورئاسة المهرجان القومي للمسرح المصري، إضافة لكونه عضوًا في مجلس إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وعضوا في مجلس إدارة مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية.

كما نال عبدالمنعم، العديد من الجوائز خلال مسيرته، إذ حصل على جائزة أفضل مخرج في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي العام 1996 والمهرجان القومي للمسرح مرتين العامين 2006 و2013.

ومن مدينة النور والحب مهد التنوير، تضم لجنة التحكيم الممثلة والمنتجة الفرنسية جوانا جريسير التي بدأت مشوارها في المسرح العام 2007 كممثلة، وشاركت في 15 عمل مسرحي على مدى 10 سنوات، ولدى جوانا رخصة إنتاج للعروض ورسالتي ماجستير في الفن المسرحي والثقافة وقانون الإعلام. كما عملت كأكاديمية لتعليم الفن المسرحي في فرنسا ونظمت ورشة عمل في المهرجان العالمي للمسرح المقام في مصر.

جوائز المهرجان

تم تخصيص جائزة التأليف المسرحي لتحمل اسم “جائزة إبراهيم بحر”، أحد أبرز المؤسسين للفرقة وأعضائها الفاعلين إداريًا وإخراجيًا وتأليفًا. وجاء اسمُ الجائزة كتكريم لجهود أعوامٍ كانت تُوجِدُ مساحة التجربة للحركة المسرحية، وتعتني بتشجيع التجربة المسرحية الشابة.

“جائزة عبدالله السعداوي” وهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، التي تحملُ اسمَ عراب فرقة الصواري المسرحية وأحد أهم أعمدة المسرح في الوطن العربي، الحائز على جائزة الإخراج في مهرجان القاهرة التجريبي، وتقوم لجنة تحكيم كل نسخة من المهرجان بالاتفاق على من تجد فيه الاستحقاق ويقوم بتسليمها عبدالله السعداوي.  وفي بادرة للاحتفاء أيضًا، ولدعم مساعي أحد أقدم مؤسسي الفرقة الممثل والمخرج المسرحي إبراهيم خلفان في إثراء المشهد المسرحي البحريني بالشباب المالك لجرأة التجريب، تم إطلاق “صندوق إبراهيم خلفان المسرحي لتمويل الشباب”، كوسيلة مساهمة تقدم دعمًا إنتاجيًا يساعد المخرجين الهواة في تقديم مسرحياتهم.

المكرمون

يكرم المهرجان عددًا من الشخصيات البحرينية والخليجية والعربية التي أثرت بإسهاماتها الحركة المسرحية المعاصرة. فعلى المستوى المحلي يكرم المهرجان الشاعر والكاتب المسرحي علي الشرقاوي.

ويعتبر الشرقاوي من الرواد في كتابة المسرحية الشعرية الفصحى والعامية، إذ نال العديد من الجوائز المحلية والعربية، وترجمت أعماله إلى لغات عدة عبر مؤلفاته التي تزيد عن 50 ديوانًا شعريًا ونصوصًا مسرحية.

كما يعد الشرقاوي أحد الذين ساهموا في مواكبة المسرح البحريني تأليفًا وكتابة ونقدًا، وممن ساهموا في دعم مهرجان الشباب منذ تأسيسه العام 1993.

كما يكرم المهرجان الفنان حسين محمد الرفاعي، وهو من العناصر المؤسسة لمسرح الصواري في البحرين ومن الركائز الأساس للنهج التجريبي في المسرح، وعنصر أساس في تجربة عراب مسرح الصواري الفنان عبدالله السعداوي.

العروض العربية

شارك ممثلا ومساعد مخرج ومدير إنتاج في أكثر من 20 عملا تلفزيونيا محليا وعربيا.  وخليجيًا اختار المهرجان تكريم الفنان فيصل إبراهيم العميري بوصفه أحد الوجوه الشابة التي ساهمت في إثراء الحركة المسرحية على مستوى الخليجي.  أما على المستوى العربي فقد وقع اختيار المهرجان على الفنانة نورا أمين وهي كاتبة (روائية وقاصة ومؤلفة مسرحية) ومترجمة وممثلة ومخرجة مسرحية ومصممة رقص.