+A
A-

سفيرنا في القاهرة: توحيد الجهود لتعزيز قيم الوسطية والتعايش والمبادئ السمحة

استقبل وزير العدل بجمهورية مصر العربية الشقيقة حسام عبدالرحيم أمس سفير مملكة البحرين لدى مصر عميد السلك الدبلوماسي العربي والمندوب الدائم في الجامعة العربية الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة.

وخلال اللقاء، أكد السفير الشيخ راشد بن عبدالرحمن عمق ومتانة علاقات الشراكة الوطيدة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وتستند إلى مبادئ الأخوة والترابط والتضامن الوثيق، وأهمية فتح آفاق جديدة لتعزيز التعاون والتنسيق بينهما لما فيه الخير والمنفعة المشتركة، ومواجهة التحديات القائمة.

واستعرض السفير أبرز الإنجازات والمكتسبات الرائدة وغير المسبوقة خلال العهد الزاهر لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وقيادة جلالته الحكيمة للنهج الإصلاحي الشامل للتحديث والتقدم، وترسيخ دولة المؤسسات والقانون، والعدالة، واستقلال ونزاهة القضاء، إضافة إلى الجهود الحثيثة والمبادرات المتميزة؛ من أجل التطوير المستمر للبناء المؤسسي للسلطة القضائية، وتأهيل وبناء قدرات الكوادر الوطنية.

وأوضح أن العدالة تشكل أحد مبادئ رؤية البحرين الاقتصادية 2030؛ لضمان حصول الجميع على ثمار التنمية، وحماية الحقوق، وجذب الاستثمارات، خاصة أن استقلال القضاء يرتبط ارتباطا وثيقا بفعالية النظام القضائي، مشيرًا في هذا الصدد إلى أن المنظومة القضائية في البحرين حققت مراكز متقدمة ومشرفة في تقرير التنافسية العالمي 2017- 2018 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس)، بما يجسد بوضوح الرعاية الكبيرة والدائمة للقيادة تجاه السلطة القضائية، كركيزة رئيسة في مسيرة النهضة المباركة والتنمية المستدامة، وتعزيز منظومة العدالة والقانون، وكذلك نجاح الخطة الإستراتيجية للسلطة القضائية 2020، لإرساء الحقوق والحريات بمقتضى الدستور والقانون لجميع فئات المجتمع.

وأكد الشيخ راشد بن عبدالرحمن، حرص البحرين على دعم التعاون القضائى مع مصر فى ظل الاتفاقات الموقعة بين البلدين، معربًا عن ارتياحه للتعاون البناء بين البلدين في المجالات القضائية والقانونية، ومثمنا الدور المشهود للأشقاء في مصر، وبصماتهم التأسيسية لصرحي التعليم والقضاء في المملكة، داعيًا إلى أهمية العمل معًا، وتوحيد الجهود من أجل تعزيز قيم الوسطية والتعايش والمبادئ السمحة، ونبذ التطرف ومكافحة التحريض على الكراهية والعنف والإرهاب.

ومن جانبه، أشاد عبدالرحيم، بأواصر علاقات التعاون المشترك بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، مؤكدًا حرص بلاده على تطوير تلك العلاقات في مختلف المجالات ولاسيما في المجال القضائي، مثمنا المواقف الأخوية والإيجابية للبحرين في دعم مسيرة الاستقرار والتنمية في مصر.

كما جرى خلال اللقاء، بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، واستعراض سبل تعزيز وتنمية التعاون في مجال العدل لآفاق أرحب بما يلبي الطموحات المشتركة بين البلدين الشقيقين.