+A
A-

“غوغل” يحتفي بالعالم الأسطوري ابن سينا

سلط موقع غوغل الضوء على الذكرى الـ 1038 لميلاد العالم المسلم الكبير علي الحسين بن عبدالله بن الحسن بن علي بن سينا الذي عُرف أيضًا ببراعته في الفلسفة فضلًا عن الطب.

وكان ابن سينا ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حالياً) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حالياً) وأم قروية.

وولد ابن سينا، يوم 22 أغسطس سنة 370 هـ (980م) وتوفى في همدان (في إيران حاليًا) يوم 21 يونيو سنة 427 هـ (1037م)، وعُرف باسم الشيخ الرئيس، وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى، وقد ألّف 200 كتابًا في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب.

ويُعد ابن سينا، من أول من كتب عن الطب في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس، وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقى كتابه (القانون في الطب) العمدة في تعليم هذا الفن حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوروبا، كما يُعد “ابن سينا”، أول من وصف التهاب السحايا الأولى وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسية في الشفاء، وكتاب الشفاء.