+A
A-

منتخب “المستقبل” من أستراليا “يتبهدل” وينافس على مراكز الترضية

خيب منتخبنا الوطني للشباب للكرة الطائرة آمال الجماهير البحرينية وتلقى خسارة “مذلة” من أستراليا بثلاثة أشواط مقابل شوطين بعدما كان “الأحمر” متقدما بشوطين وقريبا من حسم المباراة لصالحه في المواجهة التي جمعت الفريقين مساء أمس (الأربعاء) في دور الستة عشر من منافسات البطولة الآسيوية التاسعة عشرة للشباب (تحت 20 عام) والتي تحتضنها المملكة حتى 28 الشهر الجاري والتي اقيمت على صالة الاتحاد بمدينة عيسى الرياضية.

وأهدى لاعبونا المباراة على طبق من ذهب إلى المنافس الأسترالي رغم تفوقهم في الشوطين الأول والثاني بأخطاء تضييع الإرسال والهجوم والاستقبال رغم تقدمهم 2/‏0 وتفوقهم بالنتيجة في الشوط الثالث الذي كادوا أن يحسموه لمصلحتهم 3/‏0 إلا أن حالة “الاستهتار” و”الاستعجال” والتهاون شجعت الأستراليين على العودة مجددا وخطف المباراة التي كانت بين ايدي لاعبينا، لتخرج جماهيرنا بحسرتها.

ويعتبر اللاعب حسين خليل تفضل مسجل في المباراة بتحقيقه 22 نقطة يليه محمد العبارة 15 نقطة ثم محمود عبدالحسين 11 نقطة، ومن جانب استراليا فقد برز جيمس الذي حقق بمفرده 25 نقطة مما يعني تحقيق شوط بأكمله.

وبتلك النتيجة فقد تأهل منتخب أستراليا إلى دور الثمانية، فيما سيلتقي منتخبنا أمام تركمانستان يوم غد الجمعة للعب على مراكز الترضية من التاسع حتى السادس عشر، ليضيع حلم بلوغ دور الثمانية وتكرار الإنجاز الذي حققه في النسخة 18 التي استضافتها مملكة البحرين عام 2014 بعد تأهله لدور الثمانية ومن ثم إلى دور الأربعة.

وبعد نهاية المباراة انهمرت دموع بعض اللاعبين أسفا على الخسارة القاسية ودخلوا في نوبة بكاء وتوجهوا بعدها إلى غرفة الملابس مباشرة والحزن باديا على وجوههم.

وبالعودة إلى المباراة فقد لعب منتخبنا بأداء منظم منذ الشوط الأول وضغط بالإرسالات القوية التي أربكت استقبال الخصم الاسترالي وكانت عامل الحسم الرئيسي في احراز النقاط وبرع فيها حسن الشاخوري وحسين خليل ومحمد العبار، كما تألق منتخبنا في الهجوم في الأطراف وتحديدا عبر حسين خليل وسط أداء متواضع للأسترالييين الذين اهدوا نقطة الشوط الأخيرة بإضاعة اللاعب “لويس”الارسال لينتهي الشوط لصالحنا 25/‏16.

في الشوط الثاني قدم المنتخب الأسترالي هدايا على طبق من ذهب بأخطائه الكثيرة في الهجوم وتضييع الإرسالات والاستقبال ولمس الشبك والتعدي، وهو ما سهل مهمة منتخبنا في تحقيق الفوز بكل سهولة 25/‏17، مع الفاعلية الهجومية للاعبينا في الأطراف والارتكاز وقوة الارسالات.

في الشوط الثالث دخل منتخبنا بنوع من التساهل الأمر الذي فتح المجال أمام المنافس لفرض سيطرته عبر الفاعلية الهجومية في الأطراف، ليتقدم الاستراليين 21/‏19 لكن منتخبنا ادرك التعادل 21/‏21 وحتى 25/‏25 بفضل المتألق حسين خليل ليستمر التعادل حتى النقاط الأخيرة وسنحت الفرصة لمنتخبنا للفوز رغم تقدمه بفارق نقطة ولكن اضاعة ثلاثة ارسالات كلفتنا الخسارة 34/‏32 بعدما تصدى الأستراليون لكرتين متتاليتين من حسين خليل.

استمر الأداء المخيب للآمال في الشوط الرابع والذي تقهقر فيه المنتخب على مستوى الاستقبال وتخليص الكرات الهجومية وغياب حوائط الصد التائهة والتي مر منها ضارب مركز 4 جيمس بكل سهولة ليخطف الاستراليين الفوز 25/‏22 ويعودوا إلى المباراة من جديد رغم تخلفهم شوطين.

ولم يكن الأداء افضل حالا في الشوط الحاسم عندما أهدى لاعبونا المواجهة على طبق من ذهب لتعدد الأخطاء في اضاعة الاستقبال وعدم الفاعلية الهجومية بالأخص من لاعبي مركز4 ليتقدم استراليا 6/‏2 ويواصل تفوقه رغم محاولة منتخبنا للعودة وتقليص الفارق 14/‏11 لكن الاستراليين حسموا النتيجة 15/‏11.

انطلاق منافسات دور الثمانية اليوم

تنطلق مباريات دور الثمانية اليوم عندما يلتقي منتخب ايران مع كازاخستان الساعة 2 ظهرا، ثم مباراة تايلند وتايبيه الساعة 4:30 عصرا، يتبعها لقاء استراليا وكوريا الساعة السابعة مساء، ثم مباراة الصين والعراق الساعة السابعة مساء.

إيران تكتسح الهند

حقق المنتخب الإيراني فوزا منطقيا بعدما تغلب على الهند بثلاثة أشواط نظيفة (25/‏17، 25/‏14، 25/‏22) ليخطف بطاقة التأهل إلى دور الثمانية بكل جدارة واقتدار باعتباره أحد أبرز المرشحين لنيل اللقب الآسيوي ولكنه المصنف الأول على القارة الاسيوية.

واستطاع المنتخب الهندي أن يقدم نفسه بشكل جيد قبل أن يسيطر الإيرانيون على مجريات البطولة أداء ونتيجة على مدار الأشواط الثلاثة بسلاح الإرسال القوي وتميز حوائط الصد والهجوم البارع في ظل تفوق لاعبيه وخبرة عناصره الذين شارك معظمهم في بطولة العالم للناشئين التي اقيمت العام الماضي على ارض المملكة وخطفوا اللقب العالمي.

كوريا تخرج من عنق الزجاجة

خرج المنتخب الكوري المصنف الثاني في البطولة الآسيوية من عنق الزجاجة بعدما تغلب على باكستان بصعوبة (25/‏17، 25/‏22، 20/‏25، 25/‏21) حيث قدم الكوريون عرضا فنيا رائعاً في الشوط الأول قبل أن يدخل الباكستانيون بقوة في الأشواط الثلاثة الأخرى ليكونوا ندا عنيدا لمنافسهم الكوري، إلا أن خبرة الأخير وتميز لاعبيه بالسرعة والتنويع الهجومي تمكنوا من الفوز على المنافس والتأهل لدور الثمانية سعياً وراء المنافسة على اللقب.

الصين تتخطى السعودية

تمكن منتخب الصين حامل اللقب من تحقيق فوز مستحق على حساب السعودية بثلاثة أشواط نظيفة (25/‏22، 25/‏12، 25/‏14) ليتأهل إلى دور الثمانية ويواصل رحلة الدفاع عن لقبه الذي أحرزه في النسخة الماضية عام 2016 بعدما فاز على ايران في النهائي 3/‏2.

وبسط المنتخب الصيني سيطرته على مجريات المباراة من خلال القوة الهجومية الضاربة وقوة حوائط الصد لينتزع فوزا ثميناً قاده للدور ربع النهائي، فيما ودع المنتخب السعودي المنافسة وسيلعب على مراكز الترضية الشرفية، وكان الصيني “دياو” هو افضل مسجل في المواجهة بعدما أحرز 14 نقطة.

العراق يمثل العرب بدور الثمانية

نجح العراق في خطف بطاقة التأهل لدور الثمانية ليعلن نفسه كأول منتخب عربي يصل لدور الثمانية بعدما فاز على تركمانستان بثلاثة اشوط نظيفة (25/‏16، 25/‏20، 25/‏16)، حيث قدم العراق نفسه بصورة رائعة وظهر بشكل أفضل من الأدوار الأولى واستطاع أن يقدم مستوى فني كبير ليطيح بتركمانستان صاحبة التصنيف السادس.

ويدين العراق بالفضل إلى هذا الفوز الرائع إلى كلا من اللاعبان علي صاحب وناصر جميل اللذان كان أهم مفاتيح الفوز لدى “اسود الرافدين”، ويعتبر تأهل العراق لهذا الدور بمثابة نتيجة إيجابية قياسا بظروف العراق السياسية.

تايلند تنهي مغامرة قطر

وضع منتخب تايلند حدا لمغامرة المنتخب القطري بعدما تغلب عليه بثلاثة اشواط نظيفة وبكل سهولة (25/‏15، 25/‏10، 25/‏10) ليصعد إلى دور الثمانية، حيث لم يجد تايلند أي صعوبة في تخطي عقبة المنتخب القطري الذي وصل لدور الستة عشرة بفوزه 3/‏0 اثر انسحاب منتخب أوزبكستان.

وهيمن منتخب تايلند طولا وعرضا على المباراة بفضل تألق لاعبيه على مستوى جميع المهارات، إذ كانت المواجهة من طرف واحد ولم يبذل تايلند أي مجهود كبير للإطاحة بمنافسه الذي سيلعب على مراكز الترضية.

تايبيه يفاجأ اليابان

في واحدة من أقوى مباريات البطولة أطاح منتخب تايبيه بنظيره الياباني بثلاثة أشواط مقابل شوطين (22/‏25، 26/‏28، 25/‏18، 25/‏22، 15/‏10)، حيث قلب تايبيه تأخره بشوطين إلى فوز ثمين ليتأهل إلى دور الثمانية بكل جدارة، فقد استطاع تايبيه أن يستجمع قواه في الشوطين الثالث والرابع والخامس وكسب المواجهة بكل جدارة بفضل الروح القتالية العالية التي أظهرها لاعبوه وقدرتهم على استعادة توازنهم.

كازاخستان تتفوق على سيرلانكا

أحرز منتخب كازاخستان فوزا ثمينا على حساب سيرلانكا بعدما تغلب عليه بثلاثة اشواط مقابل شوط (26/‏24، 16/‏25، 25/‏13، 25/‏21) ليتأهل لدور الثمانية ويزيح المنتخب السيرلانكي من طريقه بعدما قدم عرضا رائعا على مدار اشواط المباراة ليقتنص فوزا رائعاً بفضل نجومية لاعبيه وأدائهم الجماعي المنظم.