+A
A-

“الغرفة”: رفع مرئيات ودراسات اللجان لمجلس الإدارة قبل 19 أغسطس

 

قال النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، محمد الكوهجي، إن لجنة الأسواق التجارية سترفع مرئياتها عن احتياجات جميع الأسواق في البحرين إلى مجلس الإدارة خلال الفترة المقبلة، مبينًا أنه على جميع اللجان في الغرفة رفع دراساتها قبل تاريخ 19 أغسطس المقبل.

وأوضح في تصريح للصحافيين في الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة يوم أمس السبت للأسواق التجارية، أن الهدف الرئيس للغرفة من زيارة الأسواق هو تعريف اللجنة على أعضاء الغرفة الذين يبلغ عددهم 36 ألف عضو، مشيرًا إلى أن معايير مجلس الإدارة الجديد تهدف للوصول لجميع الأعضاء في جميع مناطق المملكة وأن لجنة الأسواق التجارية لها دور كبير في نقطة الوصل بين الغرفة والشارع التجاري.

ولفت إلى أنه على ضوء المعلومات التي يحصل عليها أعضاء اللجنة الذين يبلغ عددهم 9، فإنهم سيدرسون هذه المعلومات التي حصلوا عليها عبر الزيارات التفقدية ومن ثم رفعها لمجلس الإدارة من خلال خطة لمدة سنتين.

وبيَّن أنه في الزيارة الميدانية تم الاستماع للمشكلات والمعوقات التي يواجهها التجار، وما تعانيه تلك الأسواق من نواقص خدمية بالتعاون مع الجهات المعنية، موضحًا أن الوزارات المعنية حضرت مع اللجنة في الزيارات وسيتم عقد جلسات ولقاءات تشاورية بعد الانتهاء من الدراسة مع تلك الجهات.

وأكد أنه بعد الانتهاء من الدراسة سيكون هناك زيارات تفقدية أخرى للمناطق التي لم تصل لها اللجنة للاستماع لمزيد من الآراء، لافتا إلى أن هدف مجلس الإدارة الجديد هو الاستماع للآراء والمشاكل ومن ثم دراستها ورفع المرئيات للمسؤولين في المملكة.

ولفت الكوهجي إلى أن غالب ملاحظات وشكاوى تجار الأسواق التي تم زيارتها تمثلت في غياب الخدمات والمرافق الصحية، إضافة إلى قلة مواقف السيارات وارتفاع الإيجارات، وتكاثر العمالة السائبة في الأسواق الشعبية، مضيفًا أن معظم تلك الملاحظات من اختصاص البلديات وتدخل ضمن مسؤولياتها.

وأشار إلى أن الغرفة بصدد تنظيم جولات ميدانية أخرى مستقبلا لتغطي جميع شرائح التجار، مثل أسواق الذهب وتجار المجوهرات والحلي التي سيتم زيارتها في وقت لاحق، إلى جانب تنظيم لقاء شهري معهم في بيت التجار.

بدوره، قال عضو لجنة الأسواق التجارية في الغرفة، أحمد البنخليل، إن بيت التجار يتطلع من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها للأسواق التجارية لحل المعوقات التي يواجهها التجار، بالتعاون مع الجهات المعنية وتم الاتفاق على تغطية أكبر قدر ممكن من الأعضاء والتجار لرصد جميع الملاحظات، ومحاولة ابتكار حلولا مع الجهات المعنية كما تتطلع الغرفة لتعاون المواطنين والتجار.

ولفت إلى أن الزيارات للأسواق التجارية ستستمر في الفترة المقبلة، مؤكدا أن الأسواق التجارية في المملكة تلعب دورًا حيويًا في دعم الحركتين التجارية والسياحية، ما يعزز من قوة القطاع الخاص البحريني واستدامة نمو الاقتصاد الوطني.

وشملت الجولة الميدانية التي قام بها وفد الغرفة، وجهات حكومية ذات علاقة، سوق سترة وسوق الرفاع الشرقي وأسواق سلماباد، سوق البديع وسوق جدحفص لمعالجة جميع التحديات التي تواجه أصحاب الأعمال في البحرين، خاصة الصغيرة والمتوسطة.

يذكر أن غرفة تجارة وصناعة البحرين قامت خلال الأسبوع الماضي بزيارة ميدانية للسوق المركزي، وسوق المحرق، وسوق التنين، وسوق واقف بمدينة حمد، وسوق مدينة عيسى الشعبي، ومجمع الأفنيوز، وسوق المنامة القديم.