+A
A-

على خطى أوروجواي

 أصبحت كرواتيا أصغر دولة من حيث التعداد السكاني، تبلغ نهائي بطولة كأس العالم، منذ تغلب منتخب أوروجواي على نظيره البرازيلي، في المباراة الختامية لمونديال 1950. وانتصر المنتخب الكرواتي على نظيره الإنجليزي (2/1)، مساء الأربعاء، في موسكو، ليلتقي فرنسا في المباراة النهائية للبطولة، الأحد المقبل. وكان تعداد أوروجواي 2ر2 مليون نسمة، عندما تغلبت على البرازيل، في المباراة الختامية لمونديال 1950، لتتوج بلقبها العالمي الثاني. وكان المنتخب البرازيلي بحاجة فقط إلى التعادل، في هذه المباراة، لكنه خسر أمام الضيوف، على استاد “ماراكانا” العريق، في ريو دي جانيرو.

كرواتيا في سطور:

عدد السكان: 4.1 مليون نسمة.

المساحة: 56 ألفًا و594 كيلومتر مربع.

تصنيف الفيفا: المركز الـ20.

أفضل إنجاز سابق للفريق: المركز الثالث في مونديال 1998.

عدد لاعبي المنتخب الناشطين بالدوري الكرواتي: لاعبان من 23 لاعبا بالقائمة.

أسطورة المنتخب: توج دافور سوكر هدافا لمونديال 1998، برصيد 6 أهداف.

ولعب سوكر لفريقي ريال مدريد وإشبيلية الإسبانيين، كما فاز بلقب أفضل لاعب في كرواتيا، في 6 أعوام، ويترأس حاليا الاتحاد المحلي للعبة.

مدرب الفريق: تولى زلاتكو داليتش تدريب المنتخب الكرواتي، في أكتوبر 2017، عندما كان الفريق على وشك الخروج صفر اليدين، من التصفيات المؤهلة للمونديال، لكنه قاده بعد ذلك إلى نهائي البطولة العالمية.

ويمثل المونديال الحالي أول تحدٍ كبير، في مسيرة داليتش التدريبية، علما بأنه وقع عقدا مع المنتخب حتى 2020. عدد اللاعبين في سن كرة القدم بكرواتيا (من 15 إلى 34 عاما): 534 ألف لاعب. أندية كرة القدم في كرواتيا: ما يقرب من 1500 نادٍ بهم نحو 3500 فريق.