+A
A-

بلجيكا تبدأ التفكير باللقب

 واصل المنتخب البلجيكي لكرة القدم مسعاه للتتويج بلقبه الأول في كأس العالم في كرة القدم ببلوغه الدور نصف النهائي لمونديال روسيا 2018 على حساب أحد أبرز المرشحين، المنتخب البرازيلي، بفوزه عليه 2-1 في قازان يوم الجمعة.

وفي ثاني مباريات ربع النهائي، سجل فرناندينيو (13 خطأ في مرماه)، وكيفن دي بروين (31) هدفي بلجيكا، وريناتو أغوستو (76) هدف البرازيل التي انضمت ونجمها نيمار للمنتخبات الكبيرة التي ودعت المنافسة.

وتلتقي بلجيكا في نصف النهائي الثلاثاء في سان بطرسبورغ مع جارتها فرنسا التي تغلبت على الاوروغواي 2-صفر في نيجني نوفغورود.

وهي المرة الثانية التي تبلغ فيها بلجيكا نصف النهائي في 13 مشاركة، بعد أولى العام 1986 عندما خسرت أمام الأرجنتين بثنائية دييغو مارادونا، وحلت رابعة بخسارتها أمام فرنسا 2-4 بعد التمديد (الوقت الاصلي 2-2).

وضربت بلجيكا بقوة في الشوط الأول وسجلت هدفين، وكان في إمكانها زيادة الغلة؛ نظرا للهجمات المرتدة العديدة التي أتيحت لها، قبل أن تتراجع كليا الى الدفاع في الشوط الثاني. وأوصل “الشياطين الحمر” المباراة الى بر الأمان، بدعم من حارس مرماهم تيبو كورتوا الذي ساهم بشكل أساس في التصدي للضغط المكثف للسيليساو الباحث عن محو خيبة النسخة الأخيرة على أرضه، عندما أقصي في نصف النهائي بخسارة مذلة أمام ألمانيا 1-7، وأخرى أمام هولندا صفر-3 في مباراة المركز الثالث.

وباتت البرايل خامس منتخب سبق له التتويج باللقب، يودع البطولة بعد ألمانيا البطلة أربع مرات آخرها 2014، وإسبانيا بطلة 2010 والأرجنتين بطلة 1978 و1986 والأوروغواي بطلة 1930 و1950.

وحافظت بلجيكا على سجلها خاليا من الخسارة في 24 مباراة متتالية (19 فوزا و5 تعادلات)، ونجحت في فك عقدة ربع النهائي التي سقطت فيها في مونديال 2014 وكأس أوروبا 2016 في فرنسا.

وقال مدربها الاسباني روبرتو مارتينيز ان لاعبيه “قاموا بأمور رائعة، لعبوا بروح رائعة، يستحقون أن يكونوا ابطالا في بلجيكا”.

وتدين بلجيكا بالفوز لحارس مرمى تشلسي الانكليزي كورتوا الذي أنقذ مرماه مرارا لاسيما في الشوط الثاني، بعدما دفع مدرب البرازيل تيتي بالمهاجم روبرتو فيرمينو مكان ويليان (46)، ودوغلاس كوستا مكان غابريال جيزوس (58)، واغوستو مكان باولينيو (73). بيد ان الاندفاع الهجومي لم يكن منظما بشكل جيد وكثرت التمريرات الخاطئة، ليودع السيليساو النهائيات للمرة الرابعة تواليا على يد منتخب أوروبي (فرنسا 2006 وهولندا 2010 والمانيا 2014).

وقال مارتينيز بعد المباراة: “البرازيل كانت جادة والجميع يدرك أنها تستطيع هزيمتنا، لكنني لم أفكر لثانية واحدة أن اللاعبين سوف يستسلمون”.

وأضاف: “قدمنا أداءً مميزًا أمام البرازيل، وأتمنى أن يكون الجميع في بلجيكا فخورين بما حققناه حتى الآن، ولكن مازلنا بحاجة إلى مزيد من الطاقة قبل خوض مباراتنا المقبلة في نصف النهائي”.

وتابع: “هناك حاجز نفسي يواجه أي منتخب عندما يلعب أمام البرازيل، إنهم أصحاب 5 ألقاب عالمية، لذلك عندما تواجههم تحتاج ميزة تكتيكية، وبالتالي كان يجب أن نتمتع بشجاعة خلال المباراة”.

وأتم: “إجراء بعض التغييرات في التشكيل الأساسي كان بمثابة مغامرة كبيرة، ولكنني أثق في اللاعبين أكثر من الخطة. هازارد ولوكاكو كانا رائعين، وأنا أفتخر بعقليتهما، لقد حصلا على تعليمات صارمة في المباراة والتزما بها حتى الثانية الأخيرة”.