+A
A-

4 قتلى في احتجاجات على تلوث المياه في جنوب إيران

أفادت مصادر بمقتل 4 متظاهرين وجرح عدد من الأشخاص على يد القوات الأمنية في مواجهات جرت ليل السبت الأحد بين الشرطة ومتظاهرين كانوا يحتجون على تلوث المياه في خرمشهر بجنوب غرب إيران. وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن المحتجين أشعلوا النار في عدد من حاويات النفايات والحقوا أضرارا بممتلكات عامة أخرى، موضحة أن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

ونقلت عنه الوكالة قوله إن “10 منهم هم من عناصر قوات الأمن” إضافة إلى مدني نقل إلى المستشفى. ولم تحدد هوية المهاجمين، بحسب الوكالة.

من ناحيته صرح وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي ان شخصا واحدا فقط أصيب في “مواجهة تخللها إطلاق نار”.

وذكرت قناة العربية أن الشرطة الإيرانية “قتلت 4 متظاهرين” على الأقل خلال هذه الصدامات.

واندلعت الاضطرابات بعد أن تظاهر نحو 500 شخص معظمهم من الشباب، في الساحة الرئيسة في المدينة ليطلبوا من السلطات التحرك لصيانة خط لأنابيب المياه أدى تلوثه إلى جعلها غير صالحة للشرب، بحسب الوكالة الإيرانية.

وبحسب الوكالة فقد خرجت العديد من التظاهرات احتجاجا على تلوث المياه في خرمشهر ومدينة عبدان المجاورة خلال الأيام الثلاثة الماضية. وتواجه إيران صعوبات اقتصادية منذ أشهر. وانخفضت قيمة عملتها بنحو 50 % مقابل الدولار خلال الأشهر الستة الأخيرة كما ارتفع التضخم.

ونظم تجار البازار الكبير في طهران إضرابا نادرا الاثنين بسبب انهيار الريال. كما اندلعت شجارات الاثنين بين محتجين والشرطة في العاصمة. وفي خطاب بثه التلفزيون الحكومي، أمس الأحد، رأى النائب الأول للرئيس الإيراني اسحق جهانغيري أن إعادة فرض العقوبات الأميركية (التي علقت بعد توقيع الاتفاق النووي في 2015 الذي قررت الولايات المتحدة الانسحاب منه) ليست العامل الوحيد الذي يفسر ذلك.

وأضاف أن الاقتصاد الإيراني يعاني من “مشاكل” بينها الاعتماد المبالغ فيه على النفط وضعف القطاعين الخاص والمصرفي.